وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: ندوة ثقافية حول الامراض التي تصيب الاغنام

نشر بتاريخ: 10/02/2011 ( آخر تحديث: 10/02/2011 الساعة: 18:34 )
جنين- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة جنين بالتنسيق مع دائرة البيطرة ومصنع دانا للعلاجات البيطرية ندوة تثقيفية في بلدة عجة، حول أهم الأمراض التي تصيب الأغنام في المحافظة والعلاجات البيطرية لها، كان ذلك في مجلس قروي عجة بحضور رئيس مجلس قروي عجة ومدير دائرة بيطرة جنين ومدير مصنع دانا للعلاجات البيطرية ورئيس شعبة المجترات في مديرية الزراعة، و40 مزارعا من مربي الأغنام في البلدة.

وأكد رئيس مجلس قروي عجة أنور معالي على أهمية هذه الندوات نظرا لما يعانيه المزارعين في هذه البلدة وخصوصا مربي الثروة الحيوانية من مشاكل في السنوات الأخيرة.

وتطرق مدير مصنع دانا للعلاجات البيطرية الدكتور عبد الرحيم الحنبلي عن المصنع وما تقدمه من خدمات للمزارعين خاصة فترة الحصار، مشيرا إلى أهم الأمراض التي تصيب الأغنام من جدري وكلاميديا وأعراض هذه الأمراض والعلاجات البيطرية.

وشدد على ضرورة تعاون المزارعين مع وزارة الزراعة نظرا لما تقدمه من خدمات للمزارعين، سواء في تشخيص للأمراض عن طريق الفحص المخبري المجاني واللقاحات المجانية والإرشاد، وما له من أثر في نجاح المزارع.

كما أشار مدير دائرة بيطرة جنين الدكتور أحمد جرادات أن وزارة الزراعة ستقوم هذا العام بتقديم مشروعين للمزارعين وهما تطعيم الأغنام ضد مرض الكلاميديا ومشروع ترقيم الأغنام، بالإضافة إلى الإستمرار في التطعيم ضد مرض الحمى المالطية.

وأضاف أن مشروع التطعيم ضد مرض الكلاميديا جاء نتيجة وجود نسبة إجهاض عالية بين الأغنام، والتي كان سببها هذا المرض وما أنعكس على المزارع من خسائر إقتصادية بالغة.

كما تحدث عن مرض الجدري الذي يعتبر من الأمراض الفيروسية ويصيب جميع الفئات العمرية، وأعراضه ظهور حبة حمراء في المناطق الخالية من الصوف نتيجة إشتداد الحرارة، وتحدث عن طرق علاجها في إعطاءها مخفف للحرارة بالإضافة إلى تطهير الأرضية وضرورة التشميس للتخفيف من كمية الفيروسات الواقعة على الأرض.

وتطرق رئيس شعبة المجترات في مديرية زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي إبراهيم دواس الى أهم طرق الوقاية من مرض الجدري، والتي تكمن في عزل الأغنام الجديدة عن المزرعة لمدة يومين للتأكد من خلوها من المرض، مؤكدا على أهمية تجهيز مساكن صحية للأغنام لها فتحات ونوافذ وضرورة حرق الحيوانات النافقة، مشدداعلى الغذاء الجيد ونظافة المزرعة.