وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قداس أحتفالي كبير في كنيسة القيامة أحتفاء بعيد الاقمار الثلاثة

نشر بتاريخ: 11/02/2011 ( آخر تحديث: 11/02/2011 الساعة: 20:22 )
القدس -معا- أقيم صباح اليوم قداس أحتفالي كبير في كنيسة القيامة أحتفاء بعيد الأقمار الثلاثة وهم أبائنا القديسون معلمي المسكونة باسيليوس الكبير وغريغوريوس اللاهوتي ويوحنا الذهبي الفم. حيث يعتبر هذا العيد عيد المدارس الأرثوذكسية ذلك لأن هؤلاء الأباء هم من كبار معلمي الكنيسة وأبائها.

وترأس الخدمة داخل القبر المقدس في كنيسة القيامة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس يشاركه لفيف من الكهنة والشمامسة وبحضور حشد من المصلين.

وتحدث المطران في عظته عن الأقمار الثلاثة أباء الكنيسة العظام الذين قدموا للكنيسة وللتراث المسيحي نصوصا لاهوتية ومواقف روحية وأنسانية غاية في الأهمية ، والكنيسة تلقبهم بالأقمار لأنهم نور ساطع في ظلمات هذا العالم وكلماتهم هي كلمات تدعو الى النور ونبذ الظلمة ، ظلمة الخطيئة والفساد والموت.

أقمار الكنيسة هم نموذج لكل واعظ ومعلم وعامل في نشر كلمة الحق ، فعلينا ان نتعلم منهم وان نعود الى النصوص التي تركوها لنا لأنها مسطرة بجهاداتهم الروحية ونسكهم وتواضعهم ومحبتهم التي لا حدود لها.

كما هنأ المدارس الأرثوذكسية بهذه المناسبة ودعى بنوع خاص معلمي التربية الدينية المسيحية أن ينقلوا للطلاب القيم والمبادئ التي نادى به هؤلاء الأباء.فهم مرجعنا بعد الأنجيل في أستقامة الأيمان والسلوك والفكر.

كما قدم للمعلمين التهنئة بهذه المناسبة طالبا بركة الأباء القديسين وشفاعاتهم من أجل كافة المعلمين والطلاب في مدارسهم.