وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة يعقد اجتماعه الدوري

نشر بتاريخ: 14/02/2011 ( آخر تحديث: 14/02/2011 الساعة: 16:24 )
رام الله -معا- افتتح م. مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي، رئيس الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة، بحضور وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي و م. وليد حلايقة مدير عام دائرة المجالس المشتركة ، بمقر الوزارة .

وتم خلال الإجتماع بحث التداخلات ذات الأولوية للتنفيذ خلال العام الحالي 2011 إضافة إلى وضع نظام حديث لإدارة النفايات الصلبة، ووضع مبادئ توجيهة لمنظومة تعرفة جمع ونقل تلك النفايات حيث تشمل تطوير منظومة حلول وآليات فاعلة لجباية الرسوم من المستخدمين لتحقيق استرداد التكلفة ووضع دليل إرشادي لطرق وبدائل تحديد رسوم جمع ونقل النفايات.

كما ناقش الاجتماع إمكانية جمع وتوثيق كافة البيانات المتعلقة بالمكبات العشوائية في سجل خاص، وإعداد تعليمات وتوجيه إغلاق أو إعادة تأهيل مواقع هذه المكبات إضافة إلى وضع قائمة بأنواع وتصنيفات النفايات الخطرة وخطة طارئة للتعامل معها، ووضع منظومة لادارة المعلومات الخاصة بالنفايات الصلبة ووضع دليل ارشادي لاعداد خطط جمع ونقل النفايات الصلبة ، بالاضافة الى اعداد دراسة جدوى لتحديد المناطق في محافظة سلفيت ومحافظة القدس التي يمكن ضمها لنطاق خدمات مكب المنيا في محافظة الخليل ورمون في محافظة رام الله والبيرة مرحلياً لحين انشاء مكب في محافظة القدس وعمل دراسة لبحث امكانيات التقليل من النفايات الصلبة تتضمن تحديد الاولويات للنفايات التي يمكن تقليلها وادوات التطبيق ووضع الارشادات والتوجيهات الخاصة بمكبات النفايات الصحية ومحطات الترحيل .

وأكد وزير الحكم المحلي على أهمية نظافة المدن والبلدات الفلسطينية من أجل بيئة نظيفة صحية ترقى بالمستوى الحضاري للشعب الفلسطيني مشيراً إلى أهمية خطة استراتيجية وضروية وعمل التنسيق اللازم من أجل تحقيق ذلك.

يذكر أن مؤسسة ألـ GIZ هي ستقوم بتمويل وضع نظام حديث لإدارة النفايات الصلبة، ووضع مبادئ توجيهة لمنظومة تعرفة جمع ونقل تلك النفايات حيث تشمل تطوير منظومة حلول وآليات فاعلة لجباية الرسوم من المستخدمين لتحقيق استرداد التكلفة ووضع دليل إرشادي لطرق وبدائل تحديد رسوم جمع ونقل النفايات، كما ناقش الاجتماع إمكانية جمع وتوثيق كافة البيانات المتعلقة بالمكبات العشوائية في سجل خاص، وإعداد تعليمات وتوجيه إغلاق أو إعادة تأهيل مواقع هذه المكبات إضافة إلى وضع قائمة بأنواع وتصنيفات النفايات الخطرة وخطة طارئة للتعامل معها .

هذا وحضر الاجتماع أعضاء الفريق المكون من تيسير عمرو من مجلس الوزراء وبدر أبو زهرة عن وزرة التخطيط وحمد الله حمد الله عن الزراعة ومنال شكوكاني عن الاقتصاد الوطني وعماد البابا عن سلطة جودة البيئة وإبراهيم عطية عن الصحة وعماد الصيفي عن سلطة المياه.