وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل ترفض تسليم جثمان شهيد القدس لذويه وتشترط دفنه بالضفة

نشر بتاريخ: 14/02/2011 ( آخر تحديث: 14/02/2011 الساعة: 19:18 )
القدس -معا- أكدت مصادر من عائلة الشهيد حسام الرويضي لـ"معا " رفض سلطات الإحتلال الإسرائيلي تسليمها جثمان ابنها الشهيد حتى اللحظة رغم إنقضاء أربعة أيام على إستشهاده .

وأضاف أحد أقرباء الشهيد أن سلطات الإحتلال إستدعت اليوم والد الشهيد حسين الرويضي إلى المسكوبية في القدس لغاية ترتيب عملية الدفن كما أبلغت العائلة, إلا أن والد الشهيد ومن رافقوه دهشوا من الشروط التي وضعتها سلطات الإحتلال على تسليمهم الجثمان حيث إشترطت تسليم جثمان الشهيد لذويه على معبر قلنديا شمال القدس، وأن يجري الدفن في الضفة الغربية وليس القدس، وهو ما رفضه والد الشهيد وعائلة الرويضي.

ووصفت تلك الشروط بالإبتزاز السياسي , وناشدت عائلة الشهيد المؤسسات الحقوقية كافة العمل على مساعدتها في تسلم جثمان إبنها لتواريه الثرى في مسقط رأسه بالقدس .

يذكر أن سلطات الإحتلال كانت قد وضعت شروطا سابقة لتسليم الجثمان منها دفنه بعد تسلمه في الساعة العاشرة ليلا، وعدم مشاركة أكثر من عشرة أشخاص في تشييع جثمانه وعدم الصلاة عليه في المسجد الأقصى متذرعة بخشيتها من تحول الجنازة إلى مظاهرة وإشتباك مع شرطتها .

وذكرت ذات المصادر متحدثة إلى مراسل "معا" في القدس أن قوات الإحتلال نشرت عددا من أفراد شرطتها في محيط القبر الذي أعدته العائلة لدفن الشهيد عدا عن محاولات للتضييق على أفراد العائلة والتحقيق معهم.

وقد أفادت المصادر ذاتها لــ"معا" أن العائلة وعن طريق محاميها تعمل على إستصدار قرار من المحكمة المركزية في القدس من أجل تسلم جثمان الشهيد ودفنه في القدس فورا. كما قالت المصادر أن حالة من التوتر الشديد والغضب تسود العائلة بسبب إجراءات الإحتلال المستفزة لمشاعرهم وإنتهاك حقوقهم في تكريم شهيدهم ودفنه في القدس.

ويذكر أن حسام الرويضي كان قد إستشهد إثر إعتداء من قبل متطرفين يهود في شارع هيلل في غربي القدس وهو في طريقه عائدا من عمله ليلا حيث كان يعمل في توزيع الخضار من سوق تنوفا إلى المحلات التجارية والمطاعم في المنطقة التي تعرض فيها للإعتداء , وكان حسام قد أصيب بجرح عميق في منطقة الأذن حتى الفك بآلة حادة أودت بحياته على الفور، كما أصيب رفيقه بجروح متوسطة في الرقبة .