وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح الأسبوع الفلسطيني البريطاني للأفلام القصيرة

نشر بتاريخ: 15/02/2011 ( آخر تحديث: 15/02/2011 الساعة: 09:45 )
رام الله -معا- يفتتح المجلس الثقافي البريطاني اليوم تحت رعاية وزيرة الثقافة السيدة سهام البرغوثي بالتعاون مع وزارة الثقافة، "الأسبوع البريطاني – الفلسطيني للأفلام القصيرة" في مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله.

ويشارك في هذه الفعالية الثقافية التي تستمر حتى الثالث من آذار 27 فيلما قصيرا من المملكة المتحدة وفلسطين حيث تم الإعلان في الصيف الماضي عن فتح باب تقديم أفلام تجريبية ووثائقية قصيرة لصانعي أفلام ناشئين ومعروفين من فلسطين كما وتم أيضا الإعلان عن مسابقة الفيلم الفائز في مجال الصحافة الإعلامية المرئية والمسموعة.

ويذكر أنه تم تشكيل لجنة تحكيم من قبل أربعة من المخرجين والإعلاميين والمختصين الفلسطينيين لاختيار الفيلم الفائز بمسابقة الإعلام المرئي والمسموع واختارت فيلم "شرف" للمخرج الفلسطيني الشاب مصطفى استيتي من جنين، ومن المقرر أن يعرض الفيلم الفائز في Frontline Club في المملكة المتحدة لاحقا هذا العام. كما قامت اللجنة أيضا باختيار الأفلام المميزة والمناسبة للعرض والتي تم تصنيفها ضمن مواضيع تتمحور حول "مفهوم الهوية والانتماء"، "الصراع والمقاومة"، و"التحديات الاجتماعية".

وفي المقابل قام المجلس الثقافي البريطاني باختيار مجموعة أفلام لصانعي أفلام من بريطانيا تتناسب ومواضيع الأفلام الفلسطينية ليتم عرضها ضمن أسبوع العروض. هذا وتشمل العروض أيضا أفلام قصيرة تم إنتاجها من قبل أطفال وطلاب مدارس باستخدام كاميرات أجهزة الهاتف النقال وبإشراف التجمع العالمي لصناعة الفيلم ومقره بريطانيا.

وجدير بالذكر أنه وبالتعاون مع وزارة الثقافة وبالشراكة مع العديد من المؤسسات الثقافية، ستجول العروض ستة مدن فلسطينية ضمن برنامج يشمل العديد من الجامعات والكليات والمدارس والمركز الثقافية والفنية ومراكز الأطفال كما وستنظم عدة جلسات نقاش مع الطلاب في دوائر الإعلام والصحافة بإشراف أكاديميين ومختصين وصانعي أفلام إضافة إلى تنظيم أسبوع للعروض في غزة لاحقا هذا العام.

ويأتي الأسبوع الفلسطيني البريطاني للأفلام القصيرة ضمن مجموعة من برامج الفنون التي يعمل المجلس الثقافي البريطاني على تنظيمها بهدف تعزيز التبادل الحضاري والثقافي بين الفنانين الفلسطينيين وأقرانهم البريطانيين إضافة إلى توطيد العلاقات التي تقوم على مبدأ الشراكة والتعاون المستمر.