وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة وجامعة كنان الفرنسية تفتتحان دورة لتطوير القدرات

نشر بتاريخ: 15/02/2011 ( آخر تحديث: 15/02/2011 الساعة: 14:04 )
رام الله- معا- افتتحت جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع جامعة كنان الفرنسية اليوم الثلاثاء دورة تدريبية للمشرفين الأكاديميين في مجال الخدمة المجتمعية.

ويشارك في الدورة التي تعقد في مقر الجامعة بالبيرة 25 مشرفا أكاديميا وعاملا في مجال الخدمة المجتمعية في جامعة القدس المفتوحة ومنظمات غير حكومية.

وتهدف الدورة التي تجيء في إطار بدء تنفيذ اتفاقية تعاون مشترك بين "القدس المفتوحة" وجامعة كنان الفرنسية" CNAN" إلى تطوير قدرات العاملين في مجال الخدمة المجتمعية على مهارات البحث العلمي.

وتتضمن الاتفاقية عقد محاضرات ودورات مشتركة في مواضيع التاريخ والتضامن السياسي والتنمية الاجتماعية. ويتولى البروفوسور اندريه موازون تنفيذ بنود الاتفاقية من جامعة كنان الفرنسية ومن جامعة القدس المفتوحة أ. جوزيفين لاما من قسم العلاقات الدولية-دائرة العلاقات العامة.

وتستمر الدورة 30 ساعة تدريبية هي عبارة عن ثلاث مقابلات وجاهية قبل أن تتحول إلى لقاءات عبر نظام الفيديو كونفرس بين المتدربين وجامعة كنان الفرنسية تستمر قرابة عام كامل يقوم المتدربون خلالها بتنفيذ أبحاث تطبيقية في مجال الخدمة المجتمعية وفق أسس علمية صحيحة وسليمة.

وتقول بلوندين دستريمو المحاضرة في الدورة إن الدورة من شأنها ان تترك آثاراً ايجابية تتعلق بتطوير قدرات العاملين في مجال الخدمة المجتمعية لا سيما فيما يتعلق بمهارات البحث العلمي، مشيرة إلى أن المتدربين هم من سيقومون باختيار مواضيع البحث، بينما سيقوم المتدربون بمساعدتهم على تحديد الفرضيات وتنفيذ خطوات البحث العلمي وفق أسس علمية صحيحة.

وأكدت وجود حاجة ماسة لتقوية مهارات البحث العلمي في فلسطين، وبخاصة في مجال الخدمة المجتمعية.

يذكر أن جامعتي القدس المفتوحة وكنان الفرنسية وقعتا خلال العام الماضي اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى تطوير البحث العلمي لدى المشرفين الأكاديميين في مجال التنمية المجتمعية.