وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول تأخر سقوط الأمطار وأثره على القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 16/02/2011 ( آخر تحديث: 16/02/2011 الساعة: 11:51 )
الخليل- معا- نفذت مديرية زراعة محافظة الخليل ورشة عمل مشتركة حول تأخر سقوط الأمطار وأثره على القطاع الزراعي في محافظتي الخليل وبيت لحم،في مقر محافظة الخليل بحضور محافظ الخليل ومدراء الزراعة والبيطرة في كل من الخليل وبيت لحم ودورا وجميع المؤسسات والجمعيات العاملة في القطاع الزراعي، وعدد من المزارعين القياديين، بالإضافة لعدد من المهندسين الزراعيين في محافظات جنوب الضفة.

وقام مدير زراعة محافظة الخليل المهندس بدر الحوامدة بافتتاح الورشة مرحباً بالحضور، ثم تطرق إلى أسباب عقد هذه الورشة موضحاً أهميتها في ظل تأخر سقوط الأمطار وانخفاض معدلها الذي لا يتعدى 45% من المعدل السنوي العام، وما لذلك من أثر سلبي واضح على القطاع الزراعي عموماً، والثروة الحيوانية بشكل خاص، وخاصة في مناطق السفوح الشرقية إضافة إلى الترتيب لعمل قاعدة بيانات يتم من خلالها رصد جيمع المشاريع التي يتم تنفيذها في المحافظة بالتعاون مع المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي.

من جهته قام محافظ الخليل كامل حميد بتقديم الشكر لجميع الحضور، مبيناً أن عقد مثل هذه الورشة مهم من أجل الوقوف على المعوقات التي تواجه القطاع الزراعي نتيجة تأخر سقوط الأمطار، داعياً إلى ضرورة إعداد خطة استراتيجية بمشاركة جميع المؤسسات للخروج بسياسة موحدة، ووضع خطط قابلة للتطبيق؛ لتحسين وضع القطاع الزراعي.

ومن ثم قدمت مديريات الزراعة عروضاً تفصيلية وحلولاً مقترحة للحد من مشاكل تأخر سقوط الأمطار.

وفي نهاية الورشة دار نقاش بين الحضور لتقييم الوضع وتحديد أولويات العمل، ثم تم الخروج بعدد من التوصيات قد تساهم في حال تطبيقها بالحد من الآثار السلبية لهذه المشكلة.

والجدير ذكره أن تأخر سقوط الامطار أثر بشكل ملحوظ على المراعي وعدم امتلاء الآبار التي تستخدم لشرب الأغنام في المناطق الشرقية (مسافر يطا وبني نعيم) مما يهدد القطاع الزراعي والثروة الحيوانية حال استمر الوضع كما هو عليه.