وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عبر السويس-تأجيل خطة ادخال سفن ايرانية ودخول حاملة طائرات امريكية

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 14:56 )
القدس - معا - اوردت وكالة انباء رويترز نبأ الغاء الخطة لعبور قطعتين حربيتين ايرانيتين قناة السويس في طريقهما الى البحر المتوسط.

وقالت ادارة قناة السويس انها اُبلغت اليوم بهذا الالغاء دون تحديد اي موعد آخر لعبورهما قناة السويس من البحر الاحمر.

وقال مصدر لرويترز ان السفينيتن الايرانيتين تبحران على مقربة من ميناء جدة السعودي.

كما واكد مدير ادارة التحركات في هيئة قناة السويس أحمد المناخلي صباح اليوم، ان اي سفينة حربية ايرانية لم تدخل القناة ضمن قافلة السفن اليومية المتجهة الى البحر المتوسط .

وكانت مصادر "أمنية" اسرائيلية قد توقعت أن تمر اليوم سفينتان حربيتان ايرانيتان عبر قناة السويس في طريقهما الى سوريا.

وقالت المصادر ان السفينتين وهما فرقاطة وسفينة تموين لا تشكلان تهديدا على "أمن" اسرائيل غير ان وصولهما الى البحر المتوسط يعتبر خطوة استفزازية.

كما واعلنت البحرية الامريكية الاربعاء أن حاملة الطائرات الاميركية،USS ENTERPRISE ، عبرت الثلاثاء قناة السويس وهي تبحر حاليا في البحر الاحمر باتجاه الخليج.

ونقل راديو سوا عن قائد البارجة الامريكية الاميرال تيري كرافت قوله إن الحاملة وبعد أن اجتازت بدون عوائق القناة تبين أن المنطقة حول "هذا الطريق المائي المهم" ما زالت مستقرة.

ودخلت حاملة الطائرة التي يرافقها الطراد القاذف للصواريخ LIGHT GOLF وسفينة التموين ARCETIC، إلى المنطقة التابعة للاسطول الخامس الامريكي ومقره العام في المنامة بالبحرين.

واوضحت البحرية الامريكية أن الحاملة انتربرايز ستقوم "بعمليات امنية بحرية وستقدم دعما لعمليتي الحرية المستدامة في افغانستان والفجر الجديد في العراق".

من جهتها، اكدت مؤسسة ستراتفور المتخصصة في المخابرات وجود حاملتي طائرات اميركيتين أخريين هما كارل فنسون وابراهام لينكون مشيرة إلى انهما دخلتا المنطقة خلال الايام الماضية.

ويمكن لكل حاملة طائرات ان تنقل 80 طائرة ومروحية.