وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس جهاز الاحصاء لتمثيل فلسطين في لجنة الاحصاء التابعة للامم المتحدة

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 15:40 )
القدس - معا - غادرت اليوم الخميس علا عوض رئيس الإحصاء الفلسطيني، أرض الوطن متوجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد رسمي لتمثيل دولة فلسطين في الاجتماعات السنوية للجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة، الدورة رقم (42)، والتي ستبدأ أعمالها في نيويورك صباح يوم الجمعة 18/02/2011 إلى 25/02/2011.

ويتكون الوفد الفلسطيني من محمود جرادات، مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية، وبدر احسون، مدير التخطيط والتطوير في الجهاز.

وقالت السيدة عوض، أن اللجنة الإحصائية تضم في عضويتها رؤساء الأجهزة الإحصائية للدول المستقلة بالإضافة إلى فلسطين بصفتها مراقباً، وكذلك ممثلين عن منظمات إحصائية عربية وإقليمية ودولية.

وتبحث اللجنة في اجتماعاتها السنوية كافة القضايا المتعلقة بتطوير نظام الإحصاءات الرسمية العالمي، وتصدر التوجيهات المناسبة في مجال تحسين الأداء وتطويره، بالإضافة إلى اعتماد المنهجيات والمعايير والتصانيف الدولية الجديدة في مجال جمع وتصنيف ونشر البيانات الإحصائية وتبادلها دولياً، وكذلك التباحث في خلاصة الجهود الدولية في المجالات الإحصائية المختلفة.

وأضافت السيدة عوض، أن هذا الاجتماع يهدف لمناقشة مجموعة التقارير والوثائق التي أعدتها لجان وفرق منبثقة عن قسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة في مجال الإحصاءات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية والتعدادات بالإضافة لأنشطة غير مصنفة في مجالات محددة، إضافة إلى التقارير السنوية لعمل اللجنة الإحصائية، وكذلك مناقشة جدول الأعمال للسنوات القادمة لعمل اللجنة الإحصائية.

وأوضح رئيس الإحصاء الفلسطيني، أنه على هامش الاجتماع وبمناسبة الاحتفال للمرة الأولى في التاريخ باليوم العالمي للإحصاء الذي عقد بتاريخ 20/10/2010، والذي تركز الاحتفال فيه بالإنجازات الكثيرة التي حققتها الإحصاءات الرسمية، والقيم الأساسية المتمثلة في الخدمة والنزاهة والكفاءة المهنية، سينظم خلال فترة اجتماعات اللجنة الإحصائية معرض خاص بهذه المناسبة في مقر الأمم المتحدة يتم فيه عرض للأنشطة التي عقدت احتفالاً بهذه المناسبة على الصعد الوطنية والإقليمية والدولية.

وأضافت السيدة عوض بأن الوفد الفلسطيني تم تخصيص جناح له في المعرض من أجل عرض منتجاته ووثائقه الخاصة باحتفال الإحصاء الفلسطيني بهذه المناسبة سواء كانت ورقياً أو إلكترونياً، كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الإحصاء منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا، تم إعداده خصيصاً لمناسبة اليوم العالمي للإحصاء.

من الجدير ذكره أن قسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة والذي ينظم هذا الاجتماع بالنيابة عن اللجنة الاقتصادية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يقيم علاقات عمل وطيدة مع الإحصاء الفلسطيني، وقد انتدب المكتب المذكور خبراء من الإحصاء الفلسطيني للمشاركة في أعمال متفرقة خلال السنوات الماضية في دول مختلفة. كما أن فلسطين عضو بارز في هذه اللجنة، ويشارك بفعالية في اللجان الفرعية التابعة لها ويقدم خدمات فنية لها في مجال تطوير العمل الإحصائي على المستوى العالمي.