وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المقالة تنظم دورة للصيادلة العاملين بمراكز الرعاية الأولية

نشر بتاريخ: 20/02/2011 ( آخر تحديث: 20/02/2011 الساعة: 12:41 )
غزة-معا- نظمت وزارة الصحة المقالة الدورة التدريبية الأولى للصيادلة العاملين في المراكز الصحية الأولية في قطاع غزة بعنوان ( دور الرعاية الصيدلانية للأمراض المزمنة )، وذلك في قاعة المحاضرات الكبرى، بمركز شهداء الرمال الصحي في غزة والتي تستمر لمدة خمسة أيام.

وأكدت دائرة الصيدلة بالرعاية الصحية الأولية أنّ الدورة التي شارك فيها 33 صيدلانيا تهدف إلى تعزيز مكانة الصيدلي في مجال تقديم الخدمة الدوائية للمرضى المزمنين، وذلك بالتعاون شركة نوفارتس للأدوية.

وأكد الدكتور فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية حرص الوزارة على أن يكون هناك تطوير مستمر في الأداء الصيدلاني بما يسهم في تقديم خدمة صحية أفضل للمرضى، وقال "إنّ التوجهات العامة للرعاية الصحية الأولية تقوم على تطوير وتنمية مهارات الكوادر البشرية في كل المراكز الصحية بالرعاية الأولية لتكون مؤهلة وقادرة على مواكبة التحديات الصحية في حقل الممارسات الطبية.

وأشار إلى أنّ الإدارة العامة للرعاية الصحية تتخذ العديد من الخطوات المنهجية في سبيل تطوير الأداء من خلال إقامة العديد من الدورات التدريبية، لافتا الى أن التحديات الصحية تتطلب تعاون وتضافر جهود الجميع من أجل توفير خدمات رعاية صحية تفي باحتياجات المجتمع.

بدوره قال د. أيمن كردية مدير الصيدلة بالرعاية الأولية " إنّ الصيادلة لهم دور مهم في المنظومة الصحية وإنّ دورهم لا يقتصر على صرف الدواء وإنّما يشمل رسم الابتسامة على وجوه المرضى عن طريق التثقيف الصحي.

من ناحيته، استعرض د. خالد أبو سمعان رئيس قسم الصيدلة بالرعاية الأولية أهمية التعليم المستمر للصيادلة وإعطاء الأولوية لمثل هذه النشاطات من اجل صقل مهاراتهم في آليات عملهم.