وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنصل الفرنسي يزور المزارعين في المناطق الشرقية بالخليل

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 10:45 )
رام الله- معا- زار قنصل فرنسا العام في القدس فريديريك دزانيو والوفد المرافق له، المزارعين المستفيدين من مشروع دعم سبل العيش في المناطق الشرقية من محافظة الخليل، من خلال إعادة تأهيل المساقط المائية والذي تم تنفيذه من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بتمويل من القنصلية الفرنسية العامة في القدس عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وكان في استقبل القنصل مدير عام الاتحاد المهندس خالد الهدمي ومدير دائرة البرامج والمشاريع المهندس فؤاد أبو سيف.

وأطلع مدير عام الاتحاد القنصل على نشاطات الاتحاد المتمثلة بدعم المزارع الفلسطيني وتوفير مدخلات الإنتاج له من اجل تثبيته في أرضه، وعن تركيز الاتحاد على دعم المزارعين الواقعة أراضيهم تحت السيطرة الاسرائيلة والمصنفة (ج).

كما وضح المهندس أبو سيف المشاكل والأخطار التي يتعرض لها المزارعين أثناء تنفيذ الاتحاد لأنشطة استصلاح الأراضي وإنشاء الآبار في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية والمتعلقة بإخطارهم بالهدم وتجريف الأراضينه ومصادرة مدخلات الإنتاج وتدمير الآبار الزراعية في بعض الحالات، وبين دور الاتحاد في حماية حقوق المزارعين وتثبيتهم في أرضهم.

واستمع القنصل لمشاكل المزارعين نتيجة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، حيث بين المزارع عزمي ادريس الاعتداءات التي تعرض لها أثناء إنشاءه البئر والمتمثلة بمصادرة أدوات إنشاء البئر وشبكة الري، وتخريب البيت البلاستيكي وتسليمه إخطارا بهدم البئر.

كما بين المزارع سامي مزعرو الاعتداءات التي قام بها المستوطنين من خلال تدمير السياج الذي تم تثبيته على محيط أرضه خلال المشروع.

وفي نهاية الزيارة قدم المزارع الرجبي جزيل الشكر للقنصلية الفرنسية والحكومة الفرنسية على دعمهم واهتمامهم بمعاناة المزارعين الفلسطينيين.