وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- دورة تدريبية ضمن مشروع تعزيز التربية المدنية في المدارس

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 11:29 )
غزة- معا- افتتح مركز إبداع المعلم وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة، ووكالة الغوث دورة تدريبية ضمن مشروع تعزيز التربية المدنية في المدارس الفلسطينية، وتستمر الدورة التدريبية خمس أيام و يشارك بها 30 معلما ومعلمة من معلمي الاجتماعيات وحقوق الانسان.

وتتمحور الدورة حول كيفية تطبيق دليل مشروع المواطنة الذي ينفذه المركز للعام الرابع على التوالي ليشمل مدارس جديدة من الجيل الرابع و ذلك في فندق المارنا هاوس بغزة.

وبدوره افتتح طلعت بظاظو مدير مركز ابداع المعلم بغزة الدورة التدريبية، مرحبا بالجيل الجديد لمشروع المواطنة، مقدما عرض عن مركز ابداع المعلم الرسالة والرؤيا والأهداف والأنشطة، مركزاً على دور المركز في المجتمع الفلسطيني وعلاقته مع المؤسسات التربوية.

و أكد على المركز يحرص على المساهمة في تحسين البيئة التعليمية التعلمية في المدارس الفلسطينية، عبر تطوير أداء الكادر التربوي الفلسطيني في المجال المهني ومجالي حقوق الإنسان والتربية المدنية، و تطوير دور الآباء والأمهات في تحسين نوعية التعليم، وتطوير المعارف والمهارات والقدرات للمعلمين والمعلمات المتعلقة بحقوقهم.

وأوضح بظاظو إن المواطنة بقيمها وهياكلها ومؤسساتها هي الإبداع الإنساني لحفظ الحقوق وصيانة المكاسب وإدارة التنوع بعقلية حضارية، مشيرا الى إن الإحساس بالمواطنة والانتماء إلى الوطن ينمو عن طريق السعي الحثيث إلى اكتشاف الطالب المواطن لذاته ومحيطه أولا، ثم عن طريق المعرفة والمعايشة والقرب ثانيا.

وأكد على أهداف منهاج مشروع المواطنة من تعليم الطلاب كيف يطوروا سياسة عامة لحل مشكلة في المجتمع، وتعليم الطلاب كيف يكون للمواطنين القوة لرصد عملية صنع السياسة العامة في المجتمع والتأثير عليها، وتطوير المهارات الفكرية و التشاركية التي تعزز عملية التحقيق القائمة على الحجج المنطقية، والتفكير النقدي، والتواصل الفعال، والتفكير العميق، وتطوير ميول ديمقراطية تشجع على ممارسة الحقوق الأساسية والمسؤولية، بالتزام وثقة.

ومن الجدير ذكره إن المركز أطلق العمل في المشروع للعام الحالي لينفذ مع 100 مدرسة جديدة في الضفة الغربية و قطاع غزة ، ليصبح عدد المدارس المستفيدة في قطاع غزة 155 مدرسة.