وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمال نزال: نرفع شعارين: "إنهاء الإحتلال", "واسقاط الانقلاب"

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 13:47 )
جمال نزال: نرفع شعارين: "إنهاء الإحتلال", "واسقاط الانقلاب"
بيت لحم- معا- قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح د. جمال نزال أن فتح أول من يتطلع لحكومة تمثل اتحادا وطنيا كبيرا بين فصائل الوطن المختلفة من دون "أن يكون في ذلك حرمان لشعبنا في غزة من حقه بالمبادرة للتعبير غير المنفلت عن سخطه على الظلم والقامعين أسوة بالشعوب التي ترفض تكميم ألأفواه والحجر على الإرادات".

وأشاد نزال بسياسة منظمة التحرير التي أفضت إلى خلق جبهة دولية ضد الإستيطان الإسرائيلي وذلك في ما يعد سابقة تاريخية لم تشهدها قضيتا من قبل.

وجدد المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا التعبير عن اسف الحركة لاستخدام أمريكا حق النقض الفيتيو مشيدا بالموقف الأوروبي من الإستيطان كظاهرة غير شرعية لا يجوز لأوروبا التعامل معها كواقع إقتصادي أو قبول الشراكة معها.

وأعرب نزال عن أمل فتح في أن تجد أوروبا بشكل خاص طريقا عمليا أكثر تفصيلا للتعاون مع السلطة الوطنية في مجال مقاطعة الإستيطان وبضائعه وتوفير فرص عمل لشعبنا بعيدا عنه تمشيا من سياسة السلطة الوطنية في مقاطعته وفق القانون الفلسطيني.

وفي تصريحات صحفية قال نزال "أن تأخر ثورة شعبنا في غزة لا يعني أنها لن تكون, ورفض تفسيرات وصفها بالمغرضة ممن أسماهم بالحاسدين تقول أن "الصراف الآلي هو حبوب منع الحمل لأجنة الثورة بالقطاع"، على حد قوله.

وأعرب نزال عن ثقته "بأن شعبنا في غزة سوف يكسر حاجز الخوف مؤكدا أن الجو الدولي موات لرفع شعارين متلازمين في مكانين مختلفين في فلسطين اليوم: "الشعب يريد إنهاء الإحتلال" "و الشعب يريد اسقاط الانقلاب" محذرا من مغبة رفعهما في وقت واحد في مكان واحد وذلك من أجل الحفاظ على وحدانية الرسالة وهو شرط وصفة النجاح المصرية والمتأسسة على تركيز كل الثقل في مطلب واحد لا يتلازم مع ثان له في آن.

وحول عرض مشروع إدانة الإستيطان على مجلس الأمن قال نزال "دخلنا مجلس الأمن وعلى ثوبنا أذى مما وصمتنا به الجزيرة من اباطيل حول تراخينا في تمثيل مصالح شعبنا, وخرجنا من مجلس الأمن بثوب لا صلة للونه وفصله بثوب التبعية. لدينا قيادة مستعدة لكل شيئ من أجل الحفاظ على استقلالية القرار الفلسطيني.

وتابع يقول "حماس ترضخ لجمعية خيرية إيرانية مقابل ألفين شيكل ونحن نقول لأمريكا: قولوا ما شئتم ونحن نمثل مصلحة شعبنا كما نرا. هذا النهج متواصل منذ ما قبل جولدستون إلى اليوم. فلسطين ليست شركة استثمارية تفكر بمنطق الآلة الحاسبة. البعض يسمي هذا تهور والبعض يسميه صمود والجزيره لا تراه".

الشعب الليبي فاجأ الدنيا بكسره حاجز الخوف.

واعتبر نزال ان الشعب الليبي فاجا الدنيا بكسره حاجز الخوف كما ان الشعب المصري تفوق على غاندي في حكمة ونظافة منهجه باسقاط نظام والشعب التونسي سبق الضوء في تغيير المسار. أين الشجاعة في غزة واين ديناميكية الشعب واين السرعة في المبادرة ولماذا لم تحدث ثورة الكرامة التي بشرت بها فتح؟

واضاف " ان الشعب في غزة كان أول الشعوب العربية التي تحركت ضد نظام فاسد وكلنا يذكر مسيرة المليون في ذكرى استشهاد أبو عمار. الشعب يدرك دموية سلطة حماس وجاهزيتها للقتل ولكن حاجز الخوف لن يدوم طويلا"

واضاف "لنتحدث بصراحة. الشعوب تثور عندما تجوع. وفي غزة تعتبر الفئات الثلاثة التي ينقسم إليها المجتمع فصائليا أي فتح وحماس واليسار فئات شبعانة: أي لا جياع. هناك من المستهزئين من يقول: الجميع في غزة سعداء. حماس لديها سلطة وهناك ادعاء بأن اليسار يغرق بأموال الإن جي أوز وجماعة فتح يحلبون الصراف الآلي ولديهم وظائف تكفي لبيات شتوي يستمر 50 عاما تحت حماس. ما دواعي الثورة في هكذا ظروف؟ هل آن الأوان لمحاكمة الصراف الآلي بوصفه حبة منع الحمل لأجنة الثورة في القطاع"؟

وقال نزال " السلطة لا تملك خيارا غير الوفاء بالتزامها بالمسؤلية تجاه غوث شعبنا في غزة والوفاء بالتزاماتها التعاقدية مع موظفي القطاع العام. ندرك أن الشعوب تثور طلبا للرغيف والتوظيف لا طلبا لحقوق الطيور وحماية البيئة. الرغيف أولا. ولكن ليس صحيحا أن الجميع يرقص فرحا في غزة تحت حكم حماس. وتأخر الحراك الشعبي فيها لن يطول. ستكون حماس في مواجهة لحظة الحقيقة ومهما كانت طاقتها الدموية فلن تكون مثيلا لأنظمة لها جيوش ودبابات تنهار أمام الغضب الشعبي. لدينا ثقة أن لحظة الحقيقة آتية في القطاع وسيضرب شعبنا هناك نوذجا في استعادة زمام المبادرة.

السؤال هو: اين اليسار من تعسف النظام القمعي. حماس تشلح اليسار روحه الايديولوجية من خلال رضاه بالسكوت عن تسلطها إلى هذا الحد. أتفق معك في نقطة واحدة: اليسار شبعان ومدبر حاله ولذلك يجلس على السور ويهتف للمنتصرين فقط! يقبض من السلطة والدول المانحة ويسايس حماس ويسكت عن ظلمها سعيد".

واضاف ان فتح تنطلق من ضرورات توحيد الوطن باي ثمن. أقبل هذا النقد ببساطة لأن فتح تفضل مصلحة الوطن وصون الدماء على مصالحها الحركية ولدينا مثال من الأمس القريب وهو موافقتنا على الورقة المصرية رغم كل ما لنا من تحفظات.

وقال نزال "ان فتح تريد تطبيق الورقة المصرية, وهذه تتحدث عن حكومة وحدة وطنية. ما العيب في ذلك؟ أما ثورة الكرامة فليست متصلة بهذا. هناك واقع شنيع يعيشه شعبنا في غزة لن ينتهي بمجرد أن يلبس قيادات حماس ربطات وزارية ويتصلون بنا عبر الفيديو كونفرنس. هناك مظالم وهناك تعديات على أساسيات الحقوق السياسية لشعبنا في القطاع وندعم بكل تأكيد اي مسعى شعبي للتعبير عن رفض الظلم والفساد مع استعدادنا الدائم لدخول ساحة الوحدة الوطنية من باب حكومة مشتركة مع من هو جاهز لاحترام سيادة القانون وشرعية الرئيس المنتخب والتسليم بسريان المادة 45 من القانون الاساسي تلك التي تتحدث عن حق الرئيس في اختيار الحكومة وعزلها دون استئذان.