وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة تثقيفية لطلاب مدرسة الحمد الله في طولكرم

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 14:16 )
طولكرم- معا- نظمت مفوضية التوجيه الوطني في التوجيه السياسي والوطني بطولكرم ظهر اليوم محاضرة تثقيفية لطلاب مدرسة الحمد الله في طولكرم حول المواطنة.

وتحدث في المحاضرة المفوض السياسي والوطني بدر الضميري متطرقا لمفهوم المواطنة التي تعني أن الناس جميعا ولدوا متساوين لهم حقوقا أـصلية منذ خلقهم وان الشعب هو صاحب السيادة وكلمة المواطنة تعني الموطن حيث الموطن هو مكان الإقامة أو الاستقرار أو الولادة والتربية.

كما بين الضميري أن هناك صورا عدة للمواطنة تتمثل بالإخلاص بالعمل من اجل تقدم الوطن واحترام القانون والنظام والدستور والحفاظ على العمل وتمثل النشيد الوطني في السلوك والتمسك بالوحدة الوطنية ونبذ الفرقه وعدم التطرف والغلو من خلال الالتزام بالقول والعمل، مستعرضا شواهد دينية من القراّن الكريم والسنة النبوية والتي تحض على التحلي بهذة القيم التي ينبثق عنها المواطنة الصالحة.

وتطرقت مديرة التوجيه الوطني رنا الحولي إلى أن عنصر الانتماء هو المعنى الحقيقي لمفهوم المواطنة وبدونه لا قيمة للمواطنة التي تبقى مجرد جنسية تمنح حقوقا أو تفرض واجبات ولا تعبر الا عن التبعية ووثيقة سفر لاجتياز الحدود حيث قدمت أمثلة حية على شواهد حياتية تعبر عن الانتماء والمواطنة منها شهادة الميلاد والبيانات المتعلقة فيها والأسرة والمدرسة والبلد.