وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.غنام تتفقد جمعية النهضة لمتابعة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 16:27 )
رام الله - معا - تفقدت محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام اليوم جمعية النهضة النسائية في مدينة رام الله حيث شملت الزيارة مركز النهضة للتأهيل التربوي والمهني والمركز العلاجي للسمع والنطق، للتعرف على الخدمات المقدمة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.

وأكدت غنام أثناء الزيارة على الدور التكاملي بين مؤسسات السلطة والجهات المختصة لمساعدة هذه الجمعيات ودعمها من قبل المجتمع المحلي والدولي.

وشددت على أن وعي المواطن الفلسطيني يساهم في عرض حالات الإعاقية على جهات الاختصاص مبكرا للمساهمة في تحسين وضعها.

وأثنت غنام على جمعية النهضة لدورها في التمويل الذاتي من خلال ما تقدمه من ألعاب وأدوات تعليمية يتم تصنيعها بأيدي موظفين بمعظمهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيدة بروح العمل والإخلاص التي لامستها عند المختصين.

وشاركت غنام الأطفال بحصصهم التدريبية والتعليمية، من خلال جولاتها على القسم الأكاديمي، قسم التدريب ما قبل المهني، قسم التدريب المهني، قسم التوظيف الذي يشرف على الطلاب الذين أنهوا مرحلة التدريب المهني والمؤهلين للعمل في الورش والمصانع المحلية، حيث يتم توظيفهم إما في مشغل الألعاب التربوية التابع للمركز أو في المشاغل المحلية كل حسب إمكانياته وقدراته.

من جانبه أوضح مدير المركز للتأهيل التربوي والمهني الأستاذ محمد جودة أن المركز يخدم 120 طالبا وطالبة في محافظة رام الله والبيرة مشيرا إلى وجود مختصين يقومون بزيارات للبيوت في حالات الإعاقة الشديدة، ومضيفا أن المركز يستقبل إعاقات عقلية وأخرى تعليمية يجري التعامل معها كل على حدا وفقا لظروفها ومقتضيات حالتها.

وفي نهاية الجولة قدّمت رئيسة جمعية النهضة بديعة خلف لمحافظ رام الله والبيرة هدية تكريمية من أشغال الجمعية وهي عبارة عن وسيلة تعليمية تمثل مجسما للقدس الشريف.

يذكر أن المركز يقدم خدمات للأطفال والبالغين المعاقين عقليا من خلال برامج التعليم والتدريب والتأهيل المهني والمجتمعي للوصول معهم إلى أقصى درجة من درجات الاستقلالية الاجتماعية والنفسية والاقتصادية ويقدم خدماته التأهيلية والعلاجية للإعاقة السمعية والنطقية في مركز علاج السمع والنطق.