وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توافد اطباء متطوعين ضمن مشروع بناء وتطوير طب التخدير بمستشفيات فلسطين

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 17:30 )
بيت لحم - معا - استقبلت حمله سلام يا صغار خلال يناير وفبراير من هذا العام زيارتي الدكتور حافظ سامي والدكتور بريندن فيانكن اخصائيي التخدير وعلم وظائف الاعضاء، الزيارات التعليميه كانت لثلاثة برامج تدريبية للاطباء المقيمين في مستشفيات المقاصد الخيرية الاسلامية في القدس، والمستشفي الأهلي في الخليل ومستشفي رافيديا في نابلس.

هذا وينفذ المشروع الممول من قبل مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين تحت الادارة العلمية للاتحاد الدولي لجمعيات التخدير، مع العلم ان الاطباء المتطوعين سيستمر توافدهم طوال السنه بواقع متطوع لكل شهر، حيث يقوم كل طبيب زائر من هيئة التدريس على مدار شهر بالتدريس الآكلينيكي في غرف العمليات والرعاية المركزة وبالتدريس النظري لجميع الاطباء المقيمين في المستشفيات الثلاث في قاعة مجمع رام الله الحكومي، متبعين منهج كلية التخدير الملكية بكندا.

هذا ويعتبر مشروع بناء وتطوير طب التخدير أحد أهم وأكبر المشاريع التي تنفذها حملة سلام يا صغار في القطاع الصحي والذي يشمل كافة مناطق الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. حيث يهدف هذا البرنامج الى تطوير وتعزيز التطبيق السليم لطب التخدير من خلال تدريب وتعزيز قدرات أطباء وممرضي التخدير داخل الاراضي الفلسطينية الى جانب ذلك يهتم بتطوير قدرات المؤسسات التعليمية لطب التخدير والبنية التحتية التي تعمل خاصة في المستشفيات الفلسطينية المحلية.

ويأتي هذا المشروع لسد نقص ملحوظ في عدد اطباء وممرضي التخدير اضافة الى ضعف منهاج وتدريب طب التخدير في الجامعات والمستشفيات الفلسطينية مما يؤثر سلبيا على كافة المرضى في فلسطين وخاصة الاطفال.

وبالاستفادة من خبرة ومعرفة الاخصائيين المتطوعين من دول مختلفة في العالم وأطباء محليين يقوم البرنامج ببناء المنهج التدريبي والتعليمي استنادا بالمنهج الفلسطيني الحالي في تخصصات طب التخدير. وفي حال تم العمل على هذه الخطوات لتحسين الخدمات الطبية لافراد المجتمع وخاصة الاطفال مما سيؤدي الى استقلالية واستمرارية طاقم ومنهاج طب التخدير داخل الاراضي الفلسطينية وابراز كفاءة المراكز الطبية المحلية في ممارسة الطب وتأدية الخدمات للمرضى بطرق سليمة ومهنية.

هذه وقد تخلل السنة الماضيه من المشروع الخطوات التحضيرية لبدء حضور الاطباء المتطوعين وتم خلالها ايضا عمل زيارات التقييم والاطلاع على الامكانات المتوفره، وكذلك توقيع اتفاقية مع وزارة الصحه الفلسطينيه بخصوص المشروع والذي تبلغ موازنته حوالي مليون دولار تستمر لمده اربع سنوات.