وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من وزارة السياحة والآثار يقوم بجولة استطلاعية على مشاريع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في الأردن

نشر بتاريخ: 26/08/2006 ( آخر تحديث: 26/08/2006 الساعة: 16:41 )
بيت لحم -معا- قام وفد من وزارة السياحة والآثار مكون من د. حمدان طه وكيل مساعد قطاع الآثار والتراث الثقافي، وأحمد الرجوب مدير دائرة إدارة المواقع الأثرية، بمرافقة ديما حمودة منسقة مشاريع فلسطين في مكتب الجايكا في جولة استطلاعية لمشاريع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في الأردن، وذلك بتكليف من المهندس جودة مرقص وزير السياحة والآثار .

وشمل برنامج الزيارة سلسلة من اللقاءات الفنية مع طاقم جايكا في الأردن، حيث التقى الوفد بعادل زريقات، كبير مديري مشاريع قطاع السياحة في مكتب جايكا في الأردن، والذي قدم شرحا حول أولويات التطوير في قطاع السياحة والتراث الثقافي ومشروع المخطط الشامل الذي أعدته جايكا ما بين 1994-1996، والتعاون مع البنك الياباني للتنمية وصياغة البرامج وآفاق التعاون الإقليمية.

وجرى الاستفسار حول آليات التعاون والتمويل والتنفيذ. وتلى ذلك لقاء مطول مع البروفيسور تسونيكي موريتا كبير مستشاري التعاون الفني لمشروع "التطوير السياحي من خلال الأنشطة المتحفية" في مكتب جايكا في الأردن، ويشمل المشروع أربعة متاحف وهي المتحف الوطني الأردني، ومشروع متحف بانوراما البحر الميت، ومتحف الكرك وجامعة اليرموك.

وعرض الوفد الفلسطيني مشروع التطوير السياحي لموقع تل السلطان والذي يشمل مركز المعلومات والمتحف.

كما زار الوفد برفقة يوميكو يوشيوكا موقع أم قيس في الأردن حيث تم اللقاء مع البروفيسور ماتسومورو قائد فريق الخبراء الياباني لمشروع "التراث الثقافي وإدارة المتاحف في العراق"، والذي يقوم بتدريب فريق من العراق بمشاركة دائرة الآثار الأردنية.

والتقى الوفد الفلسطيني بمكتب اليونسكو في عمان والتقى واجتمع مع فيليب ديلانجي خبير التراث الثقافي في المكتب حيث تم الاطلاع على المشاريع التي يقوم بتنفيذها مكتب اليونسكو في قطاع الآثار والتراث الثقافي، واليات التعاون مع كافة الاطراف.

وجدير بالذكر أن مشروع تطوير تل السلطان قد صنف على رأس قائمة أولويات التطوير الإقليمي في منطقة وادي الأردن في إطار مشروع التطوير الإقليمي لوادي الأردن الذي قامت عليه الجايكا بالتعاون مع كل من وزارة التخطيط السياحة والآثار والحكم المحلي. وتقدر تكلفة المشروع الأولية بثلاثة ملايين دولار .