وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم المقالة تتابع مع مجلس الوزراء قرار تثبيت (4500 )مساند

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 16:35 )
غزة- معا- أكد زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة، بأن الوزارة على تواصل مستمر مع مجلس الوزراء لتنفيذ ومتابعة قرار إسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة المقالة لتثبيت (4500) مساند، مراعاة لدورهم في تعزيز عملية التعليم والحفاظ على المسيرة التعليمية.

وأضاف ثابت بأن الوزارة قامت برفع البيانات والكشوفات الخاصة بجميع العاملين على نظام العقد من معلمين، ومرشدين، وأمناء مكتبات، وسكرتاريا، لمجلس الوزراء من أجل الإسراع في تنفيذ القرار، والبدء في إجراءات تعيينهم في أقرب وقت ممكن، حتى لا يتعرض المساندون وأصحاب العقود لامتحانات التوظيف القادمة.

في سياق منفصل نظمتة مديريات التعليم عدة أنشطة تعليمية في القطاع وافتتحت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة الوسطى بالتعاون مع جمعية طموح لتنمية المهارات، فعاليات مشروع "ثانوية أسهل" وذلك بمدرستي ممدوح صيدم الثانوية للبنات وسكينة الثانوية للبنات.

وافتتح عاهد مرتجى مشرف التدريب بالمديرية المشروع مرحبا بالطالبات وبوفد جمعية طموح، وحث فيها الطالبات على ضرورة الاستفادة من هذا المشروع الذي يُعنى بطلبة الثانوية العامة، وهو عبارة عن محاضرات تحفيزية يتم فيها تطوير قدرات الطلبة، وتقديم اكبر قدر من الفائدة لطلبة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والعلوم الإنسانية.

وأضاف مرتجى بان المشروع يركز على آليات المذاكرة السليمة، واستخدام الخرائط الذهنية في التعليم، وأسس اختيار التخصص الجامعي المناسب للطالب مع العمل على تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم.

يشار إلى أن مشروع "ثانوية أسهل" سيطبق في الأسبوع القادم على مدرستين من مدارس البنين هما مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين ومدرسة المنفلوطي الثانوية للبنين.

ومن ناحية أخرى نظمت مدرسة القادسية التابعة لمديرية تربية وتعليم رفح، برنامجاً ثقافياً حول "حق العودة"، بحضور رئيس قسم الأنشطة فتحي فحجان، ومسؤولة النشاط الثقافي إيمان أبو علوان، و مدرس مبحث التاريخ نادر أبو شرخ، ومديرة المدرسة فخرية صبح، وكافة معلمات وطالبات المدرسة.

ورحب أبو شرخ بالحضور، وقدم شرحاً لهدف الندوة وهو توعية الطالبات بموضوع حق العودة، وتحدث عن محاور الندوة الرئيسية حول حق العودة والتي تنوعت ما بين محور إدخال اليهود للسلاح وتنظيم العصابات إبان الانتداب البريطاني على فلسطين، ومحور قرار 194 حول عودة اللاجئين والتي لم تعترف به إسرائيل أو تعمل به ومحور موقف الفلسطينيين، من التنازل وتمسكهم بحق العودة سواء الفلسطينيين في الشتات أو في الداخل.

وتخلل الندوة العديد من الفقرات الفنية كالنشيد والقصائد الشعرية، والاستعراضات بالملابس التراثية للطالبات، وخُتمت الندوة بافتتاح معرض التراث في المدرسة والذي يشمل معروضات تراثية للزي الشعبي الفلسطيني، إضافة إلى منحوتات وأدوات كان يستخدمها الإنسان الفلسطيني وبعضها لا زال موجوداً وتعبر عن هويته الفلسطينية، وضم المعرض في إحدى زواياه معرض للمأكولات التراثية الشعبية.

وفي سياق أخر اختتمت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، قسم الأنشطة التربوية مسابقة "النشيد الجماعي" التي تأتي ضمن الخطة السنوية العامة للأنشطة التربوية، وذلك لكافة المراحل الدراسية.

وأوضح محمد كلوب رئيس قسم الأنشطة التربوية أن المسابقة تميزت بروح تنافسية عالية بين المشاركين، ما يشير إلى الاهتمام الذي يبديه الطلبة في هذا الجانب من المسابقات.

وأشار كلوب إلى أن المسابقة أظهرت تميز العديد من الطلبة في فن النشيد الجماعي، الذي يعتمد على المهارات الفردية والجماعية للفرق المشاركة، متمنيا على جميع الفرق الفائزة الاهتمام أكثر بهذا الفن الجميل وصقل مواهبهم وتنميتها.

وقد حصلت مدرسة الرافعي الأساسية "أ" للبنين على المركز الأول في المسابقة للمرحلة الدنيا للبنين، فيما فازت مدرسة جباليا الأساسية أ للبنات على المركز الأول على مستوى البنات.

أما على مستوى المرحلة العليا، ففازت مدرسة سعد بن أبي وقاص الأساسية أ للبنين بالمركز الأول، في حين فازت مدرسة نسيبة بنت كعب الأساسية للبنات بالمركز الأول.

وفي المرحلة الثانوية للبنين فازت مدرسة نزار ريان الثانوية للبنين بالمركز الأول، كما جاء في المركز الأول على مستوى البنات مدرسة أبو تمام الأساسية للبنات.