وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل الحكم المحلي يزور طوباس وجنين ويطلع على واقع النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 11:01 )
طوباس-معا- أكد المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس الفريق الوطني للنفايات الصلبة في فلسطين، دعم الوزارة والفريق لقطاع النفايات الصلبة وتوفير كافة المستلزمات والمعدات من اجل النهوض به وصولا إلى بيئه نظيفة وصحية في فلسطين.

وكان محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية د.مروان طوباسي قد إستقبل الوكيل غنيم في مكتبه، وذلك بحضور طارق بلعاوي مدير عام الحكم المحلي وعدد من كادر المحافظة.

وأطلع المحافظ طوباسي الوكيل غنيم على الأوضاع العامة في المحافظة مستعرضا جملة من المشاريع المنفذة وقيد الإنشاء في إنحاء متفرقة من المحافظة كمبنى المحافظة الجديد والذي سينتهي العمل به خلال الأسبوعين القادمين والقصر الثقافي والمستشفى ومبنى المقاطعة، مؤكداً على دور وزارة الحكم المحلي في تنفيذ المشاريع الحيوية ومشاريع البنى التحتية والتي لها آثارا ايجابية في عملية التنمية والتطوير في قطاعات شتى.

وطالب المحافظ طوباسي وكيل وزارة الحكم المحلي بضرورة العمل على تأهيل وتعبيد العديد من الطرق والشوارع الحيوية في المحافظة والتي من شانها أن تخدم مناطق عديدة سيما الشارع الذي يربط مبنى المحافظة الجديد والذي يمتد بطول 700 متر وعرض 6 متر إلى جانب الشارع الموصل إلى مصنع المحولات الكهربائية والشارع الموصل إلى المستشفى الحكومي.

وأشار إلى ضرورة تسوية الوضع القانوني للعديد من المباني العامة في المحافظة وضرورة العمل على ترخيصها ودعا إلى ضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية التي تقضم يوما بعد يوم في أنحاء مختلفة عبر البناء غير المنظم والعشوائي داعيا إلى ضرورة ضبط هذه العملية وإيقافها.

من جهته أشار الوكيل مازن غنيم إلى انه سيعمل على تبني العديد من المشاريع الحيوية ومشاريع البنى التحتية في المحافظة سيما ما يتعلق منها بتأهيل وتعبيد شوارع عدة من شانها إن تربط المناطق ببعضها البعض وغيرها من المشاريع الخدماتية والمتعلقة بالبنى التحتية.

واستعرض غنيم بعضا من المشاريع والبرامج التي تعكف وزارة الحكم المحلي على تنفيذها خلال العام الجاري مشيرا إلى انه سيكون لمحافظة طوباس والأغوار الشمالية نصيبا من هذه المشاريع وذلك دعما لها ولصمودها في مواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدفها يوميا بوسائل شتى.

وقد زار غنيم مكب زهرة الفنجان في جنين ومحطة الترحيل في طوباس، واطلع أيضا على واقع النفايات الصلبة وطرق التعامل معها في المحافظتين والخطط المستقبلية في التطوير وتحسين هذه الطرق، كما استمع من رؤساء المجالس إلى أهم العوائق الاحتياجات وشرح عن آلية عملهم في هذا المجال.

بدوره استعرض طارق بلعاوي مدير عام الحكم المحلي في طوباس طبيعة عمل المديرية مشيرا إلى أن المحافظة شهدت خلال العامين الماضيين عملية غير مسبوقة في الالتزام بقوانين البناء والتنظيم.

وأكد غنيم على أهمية وجود إدارة متكامله للنفايات الصلبة تتعامل مع النفايات منذ تكوينها حتى معالجتها والتخلص منها بالطرق الصحية والسليمة، وتطرق إلى الإستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة والخطط التي تحتويها لتطوير آليات التعامل مع هذه النفايات، إضافة إلى ما سيتم توفيره من معدات وحاويات وغيرها بهذا الخصوص.

وأثناء زيارته لمكب زهرة الفنجان، أشاد غنيم بهذا المشروع وأهميته، وقال إننا نفتخر بانجازه، فقد اوجد حلا لمشكلة النفايات في مناطق شمال الوطن، وتم التخلص من العديد من المكبات العشوائية وآفاتها الصحية والبيئية، وتطرق إلى شكاوي المواطنين بهذا الخصوص، وقال إن رؤيتنا تتركز في الوصول إلى راحة ورفاهية المواطنين، لذلك يجب تظافر الكل الجهود ومن كل المؤسسات ذات العلاقة من اجل إيجاد الحلول لكافة المشاكل التي تنتج عن التعامل مع النفايات والتخلص منها.

واستمع من وليد عبادي رئيس مجلس الخدمات المشترك وهاني شواهنة المدير التنفيذي لمشروع زهرة الفنجان، لشرح مفصل عن آلية العمل والمعيقات التي تواجههم، كما بحث معهم عمليات التطوير المستقبلية، ضمن الإستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة.

ورافق غنيم في زيارته المهندس وليد حلايقة مدير عام دائرة المجالس المشتركة في الوزارة وطارق عمير مدير الحكم المحلي في محافظة طوباس وإياد خلف مدير الحكم المحلي في محافظة جنين.