وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة علمية في جامعة بوليتكنك فلسطين حول السلامة العامة ونظم الإطفاء

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 13:21 )
الخليل-معا- نظمت كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة بوليتكنك فلسطين وبالتعاون مع مركز التكامل مع الصناعة محاضرة علمية تحت عنوان: إجراءات السلامة العامة ونظم الإطفاء المعتمدة في الدفاع المدني، بحضور إبراهيم عايش مدير الدفاع المدني في بيت لحم، والمهندس سامي حمدان مدير عام السلامة والوقاية، والدكتور ماهر الجعبري مدير مركز التكامل مع الصناعة، والدكتور رمزي القواسمي، والمهندس نافذ الشعراوي، والمهندس عليان أبو غربية، وعدد من الأكاديميين والطلبة في الجامعة.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور ماهر الجعبري بالحضور، وشدّد على أهمية التعاون فيما بين المؤسسات، وأكد على أن هذه المحاضرة تمثل ثمرة من ثمار التعاون الفني في مجال التطوير، من خلال سلسلة العلاقات التي يقوم مركز التكامل مع الصناعة بنسجها مع مختلف مؤسسات وقطاعات المجتمع المدني والمحلي.

ثم قام المهندس سامي حمدان بتقديم المحاضرة، حيث بدأ الحديث عن مديرية الدفاع المدني ودورها كإحدى الجهات والمؤسسات الأعضاء في لجنة الحماية المدنية، بعد ذلك قدم توضيحاً تفصيلياً حول مفهوم وأهداف ورؤى الدفاع المدني، ثم انتقل للحديث عن المشاكل والعقبات التي تواجه مديرية الدفاع المدني، وأخيراً عرج إلى الحديث عن الأنظمة المستخدمة في مواجهة وإخماد الحرائق، وتقنيّات الإنذار والتحذير في حال نشوبها.

وعلى هامش اللقاء دارت حلقة نقاش بين الحضور تمخضت عن توصيات ورؤى مستقبلية لأفكار مشاريع تطويرية في مجال وحدات إنذار وإخماد الحرائق، حيث بيّن الأستاذ إبراهيم عايش حاجة مديرية الدفاع المدني للإفادة من خبرات وكوادر الجامعة التقنية والفنية والتطويرية، وإمكانية تحقيق الأهداف المشتركة من خلال تبني مشاريع تخرج لطلبة كلية الهندسة في المجالات ذات الصلة.

ومن الجدير ذكره في هذا السياق، أن مديرية الدفاع المدني تتابع تطوير أحد مشاريع التخرج للطلبة في الفصل الحالي تحت عنوان: تصميم وبناء نظام إطفاء حرائق محمول لدراسة جدوى تصنيعه محليّاً، إضافةً إلى اقتراح مشاريع تطويرية فنية أخرى.

يذكر أن هذه المحاضرة العلمية تأتي ضمن سلسلة متعددة من النشاطات التي تنظمها لجنة المحاضرات العلمية في كلية الهندسة والتكنولوجيا.