وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل إقليمية حول المكافحة المتكاملة لآفات الزيتون

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 15:54 )
جنين- معا - شاركت مديرية زراعة محافظة جنين ورشة عمل إقليميه نظمتها جمعية الحياه البريه في قرية حداد السياحيه حول المكافحة المتكاملة لآفات الزيتون.

وافتتح الورشة مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات مرحبا بالحضور ومؤكدا على أهمية الورشه المنعقده على مستوى المنطقه في هذه المحافظه.

وأوضح ان محافظة جنين بها 190 ألف دونم زيتون اي تشكل حوالي 20% من مساحة الزيتون في فلسطين إلا أن محافظة جنين تساهم بـ33% من إنتاج الزيت في الوطن و هذا نابع من الإدارة الجيدة وفي التعامل مع شجرة الزيتون و الإلتزام بالإرشادات التي تقدمها وزارة الزراعة للمزارعين.

كما أشار إلى مدى إهتمام وزارة الزراعه في هذا القطاع الزراعي نظرا لما يشكله هذا القطاع من إعتبارات لدى الجميع فهو رمز للسام والعطاء ,كماأنه يساهم وبشكل كبير في الإقتصاد لدى المزارعين ولذلك أولته وزارة الزراعه إهتماما خاصا في مشاريعها وخاصة مشروع تخضير فلسطين ومشروع تحسين جودة زيت الزيتون و الممول من التعاون الإيطالي و الذي يهدف إلى الوصول بالزيت الى المواصفات العالميه و مشروع الموفيمندو والذي عمل على تحسين جودة الزيت.

كما قدم رئيس شعبة البستنه في مديرية زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي أشرف فالح محاضره حول الحصول على زيت فاخر.

وحضر الورشه ممثلون عن مركز السلام وممثلين عن الإتحاد الأوروبي، ومحاضرين من الجامعات الإسرائيليه ومحاضرين من الجامعات الفلسطينيه ووفد أردني، ووفد من داخل الخط الأخضر يضم محاضرين ومزارعين وعدد من موظفي مديريات زراعة نابلس وطوباس,و كافةالمؤسسات ذات العلاقه بالقطاع الزراعي في محافظة جنين.

ويشار بأن هذه الورشه مدعومه من الإتحاد الأوروبي و بالتعاون مع مركز السلام و الديمقراطيه في الأردن .