وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة تطلب من إسرائيل السماح بعودة الفلسطينيين المقيمين في ليبيا

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 19:09 )
بيت لحم- معا- أكد وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ بأن الجانب الفلسطيني تقدم بطلب رسمي للحكومة الإسرائيلية للسماح للفلسطينيين المتواجدين في ليبيا، ولا يحملون بطاقة الهوية أو جواز السفر الفلسطيني، السماح لهم بالدخول للأراضي الفلسطينية.

وأضاف الشيخ لنشرة أخبار الثالثة على شبكة "معا" الإذاعية أن السلطة تقدمت بطلب رسمي للجانب الإسرائيلي للسماح لمن يرغب من الفلسطينيين في ليبيا بالعودة للوطن، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية تتابع منذ بداية الأحداث "المؤسفة" في ليبيا وضع الفلسطينيين المقيمين هناك.

وبين الشيخ أن القيادة الفلسطينية كانت تتابع الأوضاع عن كثب من خلال السفارة الفلسطينية، لكن مع انقطاع الاتصالات مع ليبيا منذ عدة أيام، لم يعد هنالك تواصل سوى مع "الإخوة" في تونس ومصر والاطمئنان من خلالهم على الجالية الفلسطينية في ليبيا.

وكشف الشيخ عن اتصالات عديدة تجريها السلطة مع أطراف دولية لتأمين عودة الفلسطينيين في ليبيا للأراضي الفلسطينية، مبينا أن القيادة الفلسطينية توجهت مباشرة لجهات عديدة لمساندتها في الطلب الذي قدم لإسرائيل والضغط على الحكومة الإسرائيلية للموافقة على هذا الطلب.

وحول عدد الفلسطينيين الذين يطالب الجانب الفلسطيني السماح لهم بالدخول للأراضي الفلسطينية قال الشيخ إن الأمر مرتبط برغبة الفلسطينيين هنالك بالعودة إلى ارض الوطن من جهة، وبالتعقيدات الأمنية التي يضعها الإسرائيليين أمام بعض الفلسطينيين في الخارج من جهة ثانية، مشيرا إلى أن هنالك الآلاف من الفلسطينيين في ليبيا بعضهم يعمل هنالك بعقود والآخرين يقطنون البلد منذ عديد السنين .

ونوه الشيخ إلى أن الحكومة الفلسطينية في حال استلام الموافقة الإسرائيلية ستعلن خطة طوارئ لاستيعاب الفلسطينيين العائدين من ليبيا وتأمين حياة حرة وكريمة لهم من لحظة وصولهم لأرض الوطن.

وعلى صعيد آخر رفض الناطق الرسمي باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان التعليق على هذا الموضوع، بينما أكد الصحفي في الإذاعة الإسرائيلية جال بيرغر انتقال الطلب الفلسطيني من المستوى الأمني الإسرائيلي إلى المستوى السياسي، لكنه رجح أن يكون الرد الإسرائيلي سلبيا، أو دون المتوقع، حيث يرى بيرجر أن الطرف الإسرائيلي يخشى أن تكون هذه البادرة مقدمة لعودة أعداد اكبر من اللاجئين الفلسطينيين في حال حدوث انقلابات متتالية في العواصم العربية.