وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تنظم ورشة عمل حول تبادل المعلومات المتعلقة بالمياه

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 16:39 )
رام الله- معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية في مقرها اليوم ورشة عمل حول تبادل المعلومات المتعلقة بالمياه وذلك بحضور خبراء من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا لمنظمة الأمم المتحدة (ESCWA) حيث تم مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بتبادل المعلومات المائية من خلال التطرق الى الاحتياجات والمشاكل في قطاع المعلومات المتعلقة بالمياه، وتشكيل فريق لتبادل المعلومات المتعلقة بالمياه، واقتراح خطوات العمل المستقبلية.

وقام طاقم من سلطة المياه بعرض الجهود المتواصلة من قبل سلطة المياه وبدعم من اليونيسيف لتطوير نظام المعلومات المائي الخاص بسلطة المياه.

وفي هذا الإطار وتماشيا مع الرؤية نحو تأسيس نظام معلومات مائي فلسطيني متكامل بحيث يوحد البرنامج الجهود ما بين المؤسسات الفلسطينية المختلفة العاملة في قطاع المياه لتخدم مزودي ومستخدمي نظام المعلومات.

وفي هذا الإطار اتفق ممثلو الوزارات على أن تكون سلطة المياه هي المسؤولة عن هذا النظام المعلوماتي تماشيا مع دورها كمنظم لقطاع المياه وشدد الحضور على ضرورة التنسيق ما بين المؤسسات الحكومية لتكوين النظام المعلوماتي الجغرافي المساند لنظام المعلومات المائي في فلسطين.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية تجمع ما بين ممثلين عن مختلف الوزارات ذات العلاقة للسير قدما في وضع الخطط ورسم السياسات المتعلقة بهذا الخصوص حيث أن تأسيس نظام معلومات مائي جغرافي لا يكون فاعلا إلا بتظافر الجهود وتحديد الأطر القانونية ومذكرات التفاهم بين الشركاء.

في الختام قام فريق من سلطة المياه والاسكوا بعرض النتائج والتوصيات وتم اقتراح عقد لقاءات دورية بحيث يتم تحديد مدتها من قبل اللجنة الفنية، على أن يتم دعوة ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني العاملين في قطاع المياه والبيئة في اللقاء القادم.