وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعالج بشار نعيرات: الركبة أهم إصابات الملاعب

نشر بتاريخ: 24/02/2011 ( آخر تحديث: 24/02/2011 الساعة: 11:40 )
جنين- معا- عصري فياض- قال المعالج المتخصص في إصابات الملاعب والرياضة بشار نعيرات إن من أهم إصابات الملاعب بالنسبة لكرة القدم هي مفصل الركبة.

وأضاف إن هذه الإصابات تتمثل في أربعة أوجه وهي المتمزقات العضلية والتشنجات والمد العضلي وإصابة الأربطة وغضروف الركبة.

وقال نعيرات إن التمزق الذي يصيب الرباط الصليبي هو من أكثر الإصابات الشائعة في الملاعب وهو يشكل ما قيمته 20% من إصابات الركبة، وهو الذي يبعد اللاعب المصاب لفترة قد تمتد ستة أشهر فأكثر، وعلل نعيرات سبب ذلك كون الرباط الصليبي يعمل على توازن عظمة الساق ويمنعها من الانزلاق إلى الأمام.

الإصابات والعلاج
وبين المعالج نعيرات أن الأسباب التي تقف وراء الإصابات متعددة وهي الحركة غير الطبيعية والقوية والضعف بالعضلات وعدم قدرة العضلة على تحمل الجهد وقلة الليونة وضعف الأربطة المحيطة بالمفصل وعدم الإعداد السليم للرياضين من الناحية البدنية والجسدية والقوى العضلية وعدم اخذ الوقت الكافي لفترة الإحماء.

وحول تجنب الأسباب التي تؤدي للإصابات وطرق علاجها قال نعيرات أن أهم طرق العلاج وهي الوقاية بمعنى التأهيل للمدربين واللاعبين بحيث يكونوا على قدر كاف من اللياقة البدنية والجهوزية العالية.

وأضاف التركيز على التمارين ذات الجهد المناسب من اجل تكوين عضلة قوية وصلبة تكون مؤهلة لتحمل الجهد والصدمات، وتدعيم الأربطة المحيطة بالمفصل وتقويتها وزيادة نسبة الليونة للحد من التمزق والعمل على استطالة العضلة لتكون في مدى حركي كاف وتفادي الاصطدام والارتطام قدر الإمكان.

علاج الحالات السهلة والصعبة
وحول العلاجات التي يتلقاها المصاب قال نعيرات أنها نوعان، نوع العلاجات أثناء النشاط الرياضي ويتم علاجها باستخدام الثلج للحد من انتشار النزيف الدموي الداخلي وتخفيف الألم ووتثبيت المنطقة المصابة من خلال بعض الضمادات والمشدات الملائمة واستخدام سبري خاص للحد من الألم.

أما النوع الأخر وهو للحالات الصعبة وخصوصا الأربطة والعمليات الجراحية فهو يكون على النحو التالي:تمارين الانقباض الثابت بهدف زيادة الدورة الدموية وتحرير الأنسجة ومنع التصاق داخل الألياف العضلية وتمارين الانقباض المتحرك بشكل تدريجي واستخدام الأجهزة الكهربائية والقرب الطبية الحارة والباردة واستخدام جهاز يلترساوند في حال وجود التهاب واستخدام جهز التحفيز والعمل على تقوية المفصل والاربطة.