وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تختتم مشروع الدعم الطارئ لقطاعي الزراعة والطاقة بغزة

نشر بتاريخ: 24/02/2011 ( آخر تحديث: 24/02/2011 الساعة: 12:16 )
غزة -معا- اختتمت الإغاثة الزراعية مشروع الدعم الطارئ لقطاعي الزراعة والطاقة بقطاع غزة، الذي استهدف القطاع الزراعي والحيواني المدمر، وذلك بتمويل من البنك الإسلامي (IDB) من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (undp_ papp).

وأشارت الإغاثة الزراعية أن المشروع يهدف إلى المساهمة في دعم القطاع الزراعي من حقول مفتوحة وإعادة تأهيل دفيئات ومشاتل، ودعم قطاع الإنتاج الحيواني بإعادة تأهيل حظائر الدجاج اللاحم والبياض الذي دمره الاحتلال في الحرب على غزة، وتوفير 702 فرصة عمل للعاطلين ما يعادل (17550) يوم عمل.

وقالت المهندسة ابتسام سالم مديرة دائرة البرامج والمشاريع أن المشروع ساهم في إعادة تأهيل 400 دونم حقول مفتوحة تم تزويدها بشبكات ري وزراعتها بأشتال الخضار، استفاد منها 130 مزارع من مناطق الشجاعية والزيتون بغزة، كما تم تأهيل 103 دفيئة زراعية مدمرة في الشمال وغزة والوسطى استفاد منها (103) مزارع من أصحاب الدفيئات المدمرة.

وفيما يخص المشاتل الزراعية المدمرة ذكرت سالم أنه تم إعادة تأهيل سبعة مشاتل خضروات وسبعة مشاتل أخرى متخصصة بتشتيل الأشجار تم تزيدها بالمواد ومستلزمات الإنتاج التي تم تدميرها لعدد 14 مزارع من أصحاب المشاتل المتضررة في المناطق الشمالية من قطاع غزة.

وفي مجال القطاع الحيواني ذكرت ابتسام سالم ان المشروع عمل على دعم (85) مربي دجاج لاحم وبياض ممن تعرضوا لخسائر فادحة نتيجة تدمير حظائرهم أثناء الحرب على غزة وإمدادهم 275 ألف صوص بالاضافة لتزويدهم بالاحتياجات الخاصة بالتربية وتوفير الرعاية البيطرية والتلقيحات اللازمة.