وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خارجية لوكسمبورغ: لتفادي اطلاق الصواريخ على اسرائيل يجب رفع الحصار

نشر بتاريخ: 25/02/2011 ( آخر تحديث: 25/02/2011 الساعة: 17:01 )
غزة- معا- قال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن انه لتفادي إطلاق الصورايخ على إسرائيل يجب ان تكون غزة مفتوحة ويسمح للمواطنين التنقل بحرية.

وقال اسيلبورن خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الجمعة في مقر الاونروا بغزة:"عندما يتم إطلاق الصواريخ على إسرائيل لا احد يحب ذلك ولا الناس يحبون ذلك، من اجل تفادي هذه الحوادث يجب ان يكون هناك حلول وان تكون غزة مفتوحة ويسمح للناس بالسفر بحرية "، وتابع :"يجب رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح للمواطنين والبضائع التحرك والتنقل بحرية عبر المعابر ووقف الاستيطان بالضفة الغربية".

وأضاف: "سأغادر غزة بعد عدة ساعات إلى تل أبيب ورسالتي للإسرائيليين هي واضحة جدا إذا كنتم تحبون أطفالك يجب ان تحبوا أطفال غزة والعيش في أحسن من الظروف المستمرة".

وأكد على ضرورة إعادة البناء في قطاع غزة، مشيرا الى ان 11% من المشاريع التي قدمتها الاونروا تم الموافقة عليها من الجانب الإسرائيلي، متمنيا ان يكون عام 2011 عام مهم جدا لإعادة اعمار غزة.

واضاف اسيلبورن ان هناك 100 مدرسة قدمت للجانب الإسرائيلي وهناك موافقة إسرائيلية على 22 مدرسة، مشيرا إلى ان لوكسمبورغ دولة صغيرة ولكن رغم ذلك تقدم مساعدات للاونروا وللقطاع.

وأعرب عن آمله ان يشهد هذا العام حدوث حكومة وحدة وطنية فلسطينية، قائلا" ان هذه الحكومة التي ستستجيب لشروط الرباعية وستعجل من حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة أفضل مما كانت عليه"، على حد قوله.

ودعا وزير خارجية لوكسمبورغ إلى إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وتابع:"لا يمكن ان يتحقق الأمن بدون ان يكون هناك تفاوض مع الفلسطينيين حسب ما تطالب به الشرعية الدولية ويجب رفع الحصار عن غزة".

وقال: "رسالتنا للإسرائيليين انه لا يوجد إرهابيون في غزة ولكن هناك أناس يعيشون بالمكان يريدون العيش بحياة أفضل".

يشار الى ان وزير خارجية لوكسمبورغ وصل غزة صباح اليوم الجمعة عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع والتقى بعدد من المسؤولين في الاونروا وشخصيات مستقلة، كما تفقد ميناء الصيادين.