وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ليبيا اليوم- الجيش يشارك في بعض التظاهرات وتجميد حسابات بسويسرا

نشر بتاريخ: 25/02/2011 ( آخر تحديث: 25/02/2011 الساعة: 19:28 )
القدس - معا - وكالات - قال التلفزيون الليبي ان الحكومة الليبية أمرت بزيادة الرواتب والدعم على الغذاء وأمرت بعلاوات خاصة لكل الاسر.

وذكر التلفزيون كما نشرت رويترز، ان كل اسرة ستحصل على 500 دينار ليبي (400 دولار) للمساعدة على تغطية الزيادة في الاسعار وان الرواتب في بعض قطاعات عمال القطاع العام سترتفع بنسبة 150 بالمائة.

على صعيد آخر قال وزير الداخلية الليبي المستقيل اللواء الركن عبد الفتاح يونس في اتصال مع قناة (العربية) ان الشعب الليبي بات يبسط سيطرته الكاملة على اجزاء واسعة من البلاد منها مدينة زوابة واجدابيا، واشار الى ان شباب الثورة يشرفون على تنظيم الحياة في مدينة بنغازي.

كما وافادت قناة الجزيرة ان احمد قذاف الدم الممثل الشخصي لزعيم الليبي معمر القذافي قدم استقالته، كما اعلن النائب العام في ليبيا ورئيس التفتيش القضائي استقالتهما من منصبيهما، كما واستقال مدير أمن بني غازي وانضم للمتظاهرين، واستقال سفير ليبيا في فرنسا، في الوقت الذي تجري فيه مظاهرة حاشدة في مدينة بنغازي بمشارمة عناصر من الجيش الليبي.

وقالت قوات الجيش والشرطة الليبية في مدينة اجدابيا بشرق البلاد لقناة الجزيرة الفضائية اليوم الجمعة انها انسحبت من ثكناتها وانضمت للمعارضة التي تحاول الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال النقيب حافظ عبد الرحيم على الهواء مباشرة عبر قناة الجزيرة ان قوة الشرطة تعلن انضمامها الى الشعب بشكل كامل في ثورة 17 فبراير شباط السلمية.

وأضاف أن القوة تعلن أنها ستضحي بأرواحها من أجل هذه المنطقة وتضع كل امكاناتها من أجل ليبيا حرة.

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان معارضي لنظام القذافي يسيطرون على سفارة ليبيا في باريس.

كما وأعلنت سويسرا يوم الخميس أنها ستجمد أي أصول قد تكون في البلاد للزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية إنه لم يتضح ما اذا كان القذافي والاطراف القريبة منه لهم أصول فعلا في سويسرا. وسوف يُعلن ذلك خلال الاسابيع القادمة.

وفي طرابلس، نفت وزارة الخارجية الليبية أن للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي حسابات مصرفية في سويسرا أو في أي بنك أخر في شتى أنحاء العالم. وقالت الوزارة في بيان "نحن نطالب ...سويسرا ان تثبت ان للأخ القائد اموالا او حسابات مصرفية في بنوكها او اي بنوك أخرى في انحاء العالم."

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن طائرة تابعة لشركة "طيران الشرق الأوسط"، الناقل اللبناني الرسمي، ألغت رحلتها التي كان من المفترض أن تتوجه إلى ليبيا لاجلاء عدد من الرعايا اللبنانيين من هناك، وذلك بسبب "عدم إعطاء السلطات الليبية المختصة إذن الهبوط في ليبيا."

ويأتي القرار الليبي بعد يومين من إعلان بيروت عن رفضها لهبوط طائرة ليبية في مطارها، بعد أن امتنع الطيار عن كشف هوية الركاب لبرج المراقبة اللبناني.