وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تفعيل آفاق التعاون بين جامعة النجاح الوطنية وجامعة رين 2 الفرنسية

نشر بتاريخ: 25/02/2011 ( آخر تحديث: 25/02/2011 الساعة: 15:04 )
نابلس- معا- ضمن إطار مشروع التعاون المشترك بين جامعة النجاح الوطنية وجامعة "رين 2 الفرنسية"، قام كل من الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور علي عبد الحميد، مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعة بزيارة مدينة رين الفرنسية في الفترة ما بين (/02/2011 إلى 05/02/2011) إلى جانب وفد فلسطيني ضم الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي والدكتور توفيق البديري الوكيل المساعد لشؤون الهندسة والتخطيط بالوزارة، ونسرين شاهين المدير التنفيذي لمؤسسة روابي التابعة لشركة بيتي للاستثمارات العقارية.

وصل الوفد الفلسطيني إلى مطار رين في فرنسا عاصمة إقليم برتان، حيت تم الاستقبال بوفد رسمي ممثل بـ رئيس جامعة رين2 وأعضاء من المجالس البلدية المحلية، وسياسيين من بلدية رين ومراسلين وصحفيين.

وتأتي هذه الزيارة في إطار مشروع التعاون المشترك بين الجامعة النجاح ومدينة روابي وجامعة رين 2 الفرنسية لبلورة اتفاقية التعاون التي وقعت في رام الله في العام الماضي باشراف وزارة الحكم المحلي.

وتهدف الزيارة إلى الإطلاع على مشاريع بناء المدن الحديثة ومشاريع إسكان ذوي الدخل المحدود والإطلاع على السياسات العامة للتخطيط الحضري في المنطقة.

وأعرب الدكتور القواسمي عن اهتمامه بالتعاون الفرنسي الفلسطيني وذلك بمؤتمر رسمي في مركز التخطيط والدراسات الإقليمية وبحضور عدد كبير من أعضاء البلديات والفنيين والصحفيين، كما أكد على سياسة التخطيط الشمولية لبناء دولة فلسطين وشرح الكثير من المعضلات الجيو سياسية في المنطقة.

وقدم الباحث والمنسق العام للتعاون (اقليم رين/فلسطين) م.سهيل ابوشوشة شرحا مفصلا بخرائط توضح الوضع الحالي الفلسطيني، كما قامت ايضا نسرين شاهين بشرح مفصل عن مدينة روابي وعن اهم المشكلات التي تواجه المشروع.

وقام الوفد الفلسطيني بزيارة محطة تكرير المياه ومشاريع ومواقع سكنية لذوي الدخل المحدود ومشروع سكني يماثل بالحجم ورأس المال للمدينة المستقبلية (روابي) وتميزت هذه الزيارة بمناقشة سبل البناء الأخضر الصديق للبيئة.

وتخللت الزيارة لقاءات سياسية مهمة مع عمدة بلدة رين لمناقشة سبل التبادل الفني بين البلدية والمؤسسات الفلسطينية منها وزارة الحكم المحلي ومدينة روابي. وتخلل الزيارة عشاء عمل مع رئيس جامعة رين تمت خلاله مناقشة تفعيل سبل التعاون الأكاديمي والتبادل الفني بين البلدين.

كما أعرب د.النتشة نائب رئيس جامعة النجاح عن أهمية التعاون الفرنسي- الفلسطيني وركز على المساعدات الفنية للكوادر الأكاديمية الفرنسية ودورها للمؤسسات التعليمية الفلسطينية.

وبناء على طلب الوزير للقاء مع الطلاب والباحثين الفلسطينيين لبحث ومناقشة احتياجاتهم وتقدمهم العلمي، اكد الوفد الفلسطيني على اهمية التعليم ولكن العودة للعمل في الوطن حيث ان الوطن وبناءه بحاجة لهذه القدرات التلعيمية المتقدمة وخاصة في مجال التخطيط الحضري، وبالنيابة عن الطلاب والجالية الفلسطينية شكر سهيل ابوشوشة اهتمام الوفد الفلسطيني بالطلاب وتشجيعهم إلى العودة للوطن.

كما أشاد ابوشوشة بأهمية هذا الوفد الذي يعبر عن نموذج التعاون الثلاثي: السياسي الممثل بوزارة الحكم المحلي، الأكاديمي الممثل بجامعة النجاح والقطاع الخاص الممثل بروابي وهذا النموذج الثلاثي عكس صورة ايجابية للمراحل القادمة للتعاون، مقدما الشكر للقنصلية الفرنسية في القدس لمساهمتها في إنجاح هذه الزيارة.