وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم يوم عمل زراعي في أراضي النحلة التابعة لقرية ارطاس

نشر بتاريخ: 25/02/2011 ( آخر تحديث: 27/02/2011 الساعة: 20:37 )
بيت لحم- معا- نظمت مديرية زراعة بيت لحم اليوم الجمعة، بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحيين – بيت ساحور، ومؤسسة سواعد، والحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان يوما لزراعة أشجار العنب والزيتون في منطقة النحلة في ارطاس.

وذكرت المهندسة صافيناز بدر مدير مديرية زراعة بيت لحم والتي أشرفت على عملية زراعة الاشتال، أن هذه النشاطات تأتي ضمن إستراتيجية وزارة الزراعة وتماشيا مع خطة المديرية في دعم المناطق القريبة من الجدار والاستيطان.

واعتبرت بدر مشاركة المؤسسات المدنية في مثل هذه النشاطات ثمرة من ثمار التعاون الدائم والمستمر والعمل المشترك لخدمة المزارع الفلسطيني خاصة في المناطق المهمشة والمستهدفة.

من جهتها أعربت ماهرة الجمل رئيس مجلس إدارة مؤسسة سواعد والتي شاركت وتشارك على الدوام في معظم النشاطات الزراعية التطوعية في مناطق الجدار والاستيطان، أعربت عن استعدادها الدائم وأعضاء المؤسسة للمشاركة في هذه النشاطات دعما وتحفيزا للمزارع، وتفعيلا لروح العمل التطوعي الجماعي.

هذا وقام المشاركون والبالغ عددهم بالعشرات بزراعة ما مساحته (4) دونم باشتال الزيتون، إضافة لزراعة دونمين باشتال العنب واشتال التين، وذلك في ارض ورثة المروح احمد عبد الله حج.

من جهته أكد مسؤول وحدة مناهضة الجدار والاستيطان في مديرية زراعة بيت لحم عوض أبو صوي أن فعاليات ونشاطات زراعة الاشتال مستمرة طوال الموسم الزراعي، فيما ستتواصل أعمال التأهيل والاستصلاح اليدوي طوال العام خاصة في مناطق جدار الفصل العنصري والمناطق القريبة من المستوطنات.

وأضاف أن المهندسين الزراعيين في وحدة المصادر الطبيعية في مديرية الزراعة يتابعون ويقدمون الإرشادات الزراعية اللازمة أثناء عمليات الزراعة وبعدها للتأكد من استخدام الطرق الصحيحة في زراعة الاشتال ولضمان نموها بشكل جيد.

وفي نهاية النشاط الزراعي تقدمت عائلة الحج بشكرها وتقديرها لكل الذين شاركوا لمساعدتهم في زراعة أرضهم وابدوا استعدادهم للمشاركة في مثل هذه النشاطات، لما لها من دور فاعل ومهم في الحفاظ على الأرض من خطر الاستهداف والمصادرة.


جاء هذا العمل بمبادرة جمعية "امان" برئاسة نجلاء الحج ومؤسسة "سواعد" برئاسة ماهره الجمل.