وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الأشغال العامة والإسكان تنهي العمل بمشروعي طرق في رام الله

نشر بتاريخ: 27/02/2011 ( آخر تحديث: 27/02/2011 الساعة: 13:55 )
رام الله-معا- أنهت وزارة الاشغال العامة والاسكان العمل بمشروعي طرق في محافظة رام الله والبيرة بكلفة اجمالية بلغت 2 مليون و700 ألف شيقل، والمشروعان هما، مشروع إعادة إنشاء طريق النبي صالح – كفر عين – قراوة بني زيد (المرحلة الثانية)، ومشروع إعادة تأهيل طريق رأس كركر – الجانية، وهما بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

مشروع إعادة إنشاء طريق النبي صالح – كفر عين – قراوة بني زيد (المرحلة الثانية)، وتضمن المشروع الذي بلغت كلفته مليون و800 ألف شيقل، أعمال الحفريات والردم والعبارات الانبوبية وعمل طبقة البيسكورس بسماكة 20 سم وعرض 8 م، بالاضافة إلى طبقة الاسفلت بعرض 6 م وسماكة 6 سم وبطول إجمالي 3200 م، كما تشمل الاعمال أثاث الطريق حيث تم تخطيط الطريق، ووضع الاشارات المرورية، وحديد الحماية، بالاضافة إلى عيون القطط.
ويعتبر المشروع استكمالاً للمرحلة الأولى التي تم انجازها في تشرين أول(أكتوبر) 2009، وبلغت كلفتها 500 ألف دولار، حيث امتدت الأعمال فيها من مدخل قرية النبي صالح إلى قرية كفرعين، بطول 3 كم، وعرض 6 أمتار للإسفلت، وتشمل المرحلة الأولى التي استغرق العمل فيها 120 يوما إعادة تأهيل الطريق وعمل أسوار استنادية وباطون للأكتاف وحديد حماية وتخطيط للإشارات المرورية.

يشار إلى أن هذا الطريق يعتبر طريقاً إقليماً يربط بين محافظتي رام الله والبيرة وسلفيت، وبالتالي سيسهل المشروع حركة ما يقارب من 200 ألف مواطن من مختلف أنحاء الضفة الغربية، و100 ألف وسيلة نقل تستخدم هذه الطريق شهرياً، كما سيساهم في تحسين ظروف التنقل للمواطنين عبر خلق خطوط للتواصل بين مختلف المحافظات، ما يساعد في تحسين ظروف التنقل للمواطنين ويساهم في إنعاش الحركة التجارية والاقتصادية للقرى.

مشروع إعادة تأهيل طريق رأس كركر – الجانية
وشمل المشروع إعادة تأهيل طريق رأس كركر – الجانية، حيث تضمن أعمال إزالة الاسفلت القائم والحفريات حيثما لزم والعبارات الانبوبية، بالاضافة إلى طبقة بيسكورس بسماكة 20 سم وعرض 7.5 م وطبقة الاسفلت بعرض 5.5 م وسماكة 6 سم وبطول إجمالي 1500 م، كما تم بناء الجدران الاستنادية والارصفة واتمام أعمال أثاث الطريق التي تضمنت تخطيط الطريق، ووضع الاشارات المرورية وحديد الحماية.

ويخدم المشروع الذي بلغت كلفته 900 ألف شيقل، سكان قريتي رأس كركر والجانية، بالاضافة إلى سكان القرى المجاورة، حيث سيسهل حركة المواطنين في المنطقة.

وأكد المهندس فائق الديك وكيل الوزارة أن هذه المشاريع هي جزء من مشاريع تطوير البنية التحتية التي تنفذها وزارة الاشغال العامة والاسكان، حيث تهدف هذه المشاريع إلى الارتقاء بالبنية التحتية الفلسطينية وتحسين واقعها كخطوة لبناء الدولة الفلسطينية.

وأضاف الديك أن هذه المشاريع تُقر بناءاً على أولويات الوزارة واحتياجاتها التنموية، حيث تسعى الوزارة ومن خلال بناء شبكة طرق حديثة ومتواصلة تحقق التواصل الجغرافي، وبالتالي تخفف معاناة المواطنين وتسهل ظروف التنقل بالإضافة إلى أهمية قطاع الطرق والمواصلات في تطوير وتنمية القطاع الاقتصادي والتجاري والسياحي، كجزء من خطة الحكومة الفلسطينية لانهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، واعتبار العام الحالي موعداً مع الحرية.