وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المقالة تنظم يوما دراسياً بعنوان "حالات وفيات الأمومة"

نشر بتاريخ: 27/02/2011 ( آخر تحديث: 27/02/2011 الساعة: 14:42 )
غزة-معا- أكد وزير الصحة المقال د. باسم نعيم، على أهمية مناقشة حالات وفيات الأمومة، من خلال تنفيذ سلسلة من النشاطات التي تصب في خدمة المواطن.

جاء ذلك خلال مشاركته في اليوم الدراسي الذي نظمته الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بعنوان " حالات وفيات الأمومة للعامين 2008 و2009 واستخلاص الدروس"، وذلك بحضور د. يوسف المدلل مدير عام ديوان الوزير، وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة، بالإضافة لحضور أطباء وقابلات من مستشفيات الولادة في الوزارة والمؤسسات غير الحكومية.

وأشار نعيم الى أنّ عدد حالات وفيات الأمومة في قطاع غزة، تؤشر على أن الوضع مطمئن وإنّ الأرقام التي وصلت من الجهات الصحية الرسمية، والتي تشير إلى وجود 33 حالة وفاة لكل 100 ألف.

وأشار د.نعيم الى أنّ الوزارة تطمح من خلال خطتها الإستراتيجية إلى تحقيق الأفضل في مجال حالات وفيات الأمومة الذي يعد من الموضوعات الصحية الهامة والتي تسهم في تعزيز صحة المواطن، مؤكدا أنّ الوزارة قادرة خلال المرحلة المقبلة على تخفيض عدد حالات الوفيات لان العديد من أسباب الوفيات يمكن السيطرة عليها، داعيا الجهات الصحية الدولية في قطاع غزة إلى مزيد من التعاون مع وزارة الصحة في سبيل تحقيق هذا الهدف النبيل الذي يصب في صالح المواطن.

وأفاد نعيم بأن وزارته بصدد توسعة رقعة الخدمات المقدمة في مجال صحة الأمومة من خلال الشروع في تنفيذ مشروعات جديدة تخص خدمة الولادة في قطاع غزة، إضافة إلى دعم الأقسام.

وبيّن الوزير المقال نعيم أنّ دعم برنامج الامومة في قطاع غزة يأتي ضمن الرؤية في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي ضمن المعركة الديموغرافية لإيجاد جيل واعي وصحي قادر على مقارعة الاحتلال وصولا لتحرير الوطن.