وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحاسوب الحكومي بالمقالة يستعرض انجازاته خلال العام 2010

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 13:49 )
غزة- معا- أعلن مدير عام مركز الحاسوب الحكومي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة م.سهيل مدوخ ان الحاسوب الحكومي وبتوجيهات من الوزير المقال يوسف المنسي تمكن خلال العام 2010 من تحقيق العديد من الانجازات على صعيد مشروع دعم الحكومة الإلكترونية، والشبكة الحكومية، وأمن المعلومات، والدعم الفني والاستشارات، وتطوير الأنظمة والبرمجيات، واستضافة وتطوير مواقع الانترنت، بالإضافة إلى التدريب والتنمية.

جاء ذلك في سياق تقرير سنوي أعده الحاسوب الحكومي لانجازات العام 2010، مبينا ان من بين أهم الإنجازات انه تم ربط أكثر من 70 موقعا حكوميا بالشبكة الحكومية بالإضافة إلى توفير أكثر من 22,000 بريد إلكتروني حكومي.

واوضح مدوخ ان البنية التقنية بمركز الحاسوب الحكومي توفر الربط الآمن بين مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية ببعضها وتسمح بتبادل البيانات بين مختلف التطبيقات المستخدمة، هذا بالإضافة إلى تزويد الوزارات والمؤسسات الحكومية بخدمة الإنترنت عبر الحاسوب الحكومي وخدمة البريد الإلكتروني الحكومي وإستضافة المواقع الإلكترونية وقواعد البيانات والأنظمة المختلفة، وقد تم زيادة سرعة الانترنت المقدمة من الحاسوب الحكومي وكذلك سرعات الربط للمؤسسات الحكومية وذلك لتتماشى مع احتياجات كل وزارة ومؤسسة حكومية.

وكشف التقرير ان الحاسوب الحكومي يعمل حالياً على تطوير العديد من البرامج والأنظمة المحوسبة التي تتوزع ضمن برامج داخلية خاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمقالة مثل منظومة بنك البريد وبرنامج الحركة البريدية، برامج خارجية لصالح الوزارات والمؤسسات الحكومية مثل برنامج أرشفة البيانات لكل من المحاكم الشرعية والقضاء الشرعي وبرنامج سوق العمل الفلسطيني، بالإضافة إلى برامج قياسية مثل برنامج الأرشيف بالتعاون مع وزارة المالية وبرنامج الشؤون الإدارية بالتعاون مع وزارة الداخلية المقالة.

ووفقا للتقرير فقد قام الحاسوب الحكومي بتطوير العديد من المواقع لعدد من الجهات والمؤسسات الحكومية خلال العام 2010 ليصل عددها إلى أكثر من 60 موقعاً، كما يستضيف الحاسوب الحكومي حالياً أكثر من 140 موقعا إلكترونيا، تشمل مواقع الوزارات والمؤسسات الحكومي، مواقع المدارس، ومواقع لبعض المؤسسات المدنية وتسجيل أكثر من 8 ملايين زيارة لهذه المواقع.

وجاء في التقرير أن الحاسوب الحكومي على يشرف على قاعدة البيانات الحكومية المركزية وذلك بالتعاون مع لجنة تكامل البيانات الحكومية، حيث يستضيف قاعدة البيانات الحكومية التي تحتوي على قواعد البيانات المختلفة للوزارات والمؤسسات الحكومية ما يضمن الحفاظ على خصوصية هذه البيانات وأمنها.

واعتبر الحاسوب أن الموقع الجديد للجنة تكامل البيانات يمثل بوابة اللجنة إلى كافة المستفيدين من خدماتها وعلى وجه التحديد الوزارات والمؤسسات الحكومية موضحا أن عدد الجهات المرتبطة بقاعدة البيانات الحكومية قد بلغ 8 وزارات ومؤسسات حكومية تقوم بنسخ بياناتها في قاعدة البيانات الحكومية.

ونوه إلى أن عدد الجهات المستفيدة من قاعدة البيانات الحكومية بلغ 10 وزارات ومؤسسات حكومية، كما يذكر أن عدد الاستعلامات على قاعدة البيانات الحكومية خلال العام 2010 قد بلغ أكثر من 38.8 مليون استعلام ليصل بذلك إلى أكثر من 6 أضعاف عدد الاستعلامات على قاعدة البيانات الحكومية في العام 2009.

كما عمل الحاسوب الحكومي على تطوير البوابة الإلكترونية للخدمات الحكومية، والتي سيتم إطلاق جميع الخدمات الإلكترونية للحكومة من خلالها. وكخطوة على طريق إنجاز الحكومة الإلكترونية قام الحاسوب الحكومي بحصر حصر أكثر من 200 خدمة حكومية لتحويلها إلى خدمات إلكترونية.

وورد في التقرير ان الحاسوب الحكومي عمل على تطوير نظام خاص للامتحانات المحوسبة، وقام بإجراء 24 إمتحان إلكتروني بالتعاون مع ديوان الموظفين العام حيث تقدم لهذه الإمتحانات أكثر من 1390 متقدم للوظائف الحكومية مما أسهم بشكل بارز في تحقيق الشفافية وتسريع عملية اختيار الموظفين الجدد.

وأضاف مركز الحاسوب في تقريره انه تمكن بالتعاون مع وزارة المالية، من طرح خدمة "راتبك على جوالك"، موضحا ان هذه الخدمة تتيح للموظف معرفة راتبه الشهري فور نزول الراتب في البنك أو البريد وكذلك يتم معرفة المتغيرات الحاصلة بملفه الوظيفي في وزارة المالية باستمرار وذلك عن طريق خدمة رسائل الجوال القصيرة SMS.

وأشار إلى أن من ضمن الخدمات الجديدة والمميزة التي طرحها الحاسوب الحكومي عبر موقعه بالتعاون مع وزارة المالية خدمة "تعبئة بيانات اشتراك الكهرباء" للموظفين المدنيين والعسكريين وذلك بهدف توفير البيانات اللازمة للمساعدة في التخفيف من حدة أزمة الكهرباء في قطاع غزة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية المقدمة على موقع الحاسوب الحكومي مثل: خدمات الاستعلام عن استمارة الراتب وعن دفعات بنك البريد، وخدمات خاصة بموظفي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتيح لهم التعرف على إجازاتهم وكل ما يتعلق بالحضور والانصراف.

واعتبر مركز الحاسوب في تقريره ان نظام التسجيل الموحد يعد من أحدث النظم التي عمل الحاسوب الحكومي على تطويرها بالتوافق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية بحيث يوفر هذا النظام هوية إلكترونية (اسم مستخدم وكلمة مرور) لكل من يريد الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية من مواطنين أو موظفين، بحيث يستخدم هذه الهوية الإلكترونية للوصول إلى جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية دون الحاجة إلى إنشاء حساب إلكتروني خاص لكل موقع من مواقع الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستفادة من خدماتهم.

أما في مجال أمن المعلومات فقد اوضح التقرير ان الحاسوب الحكومي قام بتحديث السيرفرات الخاصة بمراقبة الشبكة الحكومية وحمايتها من الاختراقات الخارجية وإجراء مسح لعدد من المواقع الحكومية وتحديد آليات وأساليب رفع مستوى الأمان في هذه المواقع.

كما قام الحاسوب الحكومي وبالتعاون مع عدد من المختصين في الوزارات والمؤسسات الحكومية بصياغة مسودة سياسة أمن المعلومات وعرضها على ديوان الفتوى والتشريع.

وبحسب التقرير فقد شهد العام 2010 طرح دورات تدريبية متميزة لم يتم طرحها من قبل في القطاع الحكومي مثل دورة "Managing Oracle 10g on Linux for DBAs" بالتعاون مع وزارة الصحة ودورة في مجال البرمجة وتطبيقات الإنترنت في منهجيات "البرمجيات سريعة التطوير" والمعروفة باسم " Rapid Application Developments Tools " بالتعاون مع وزارة المالية بالإضافة إلى عقد العديد من الدورات المتخصصة في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها.

وأوضح ان عدد الموظفين المستفيدين من هذه الدورات بلغ حتى اللحظة أكثر من 300 موظف. هذا بالإضافة إلى أكثر من 90 موظفا وموظفة شاركوا في ورش العمل المختلفة التي عقدت في الحاسوب الحكومي كان من أبرزها ورشة عمل حول آلية حصر الخدمات الحكومية والبوابة الحكومية للخدمات الإلكترونية وورشة عمل حول نظام الأرشيف الإلكتروني.


وجاء في التقرير ان الحاسوب الحكومي يقوم على مدار العام باستقبال الطلبة من مختلف تخصصات تكنولوجيا المعلومات في فترات التدريب الصيفي والميداني وتدريبهم بشكل عملي يحاكي واقع العمل في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات وتقديم المساعدة اللازمة لهم من استشارات ودعم فني خلال تنفيذهم لمشاريع التخرج. هذا بالإضافة إلى تقديم منحة تدريبية بشكل سنوي للخرجين العاطلين عن العمل على شكل دورة متخصصة في مجال الشبكات.

واضاف الحاسوب انه شارك بشكل فاعل في العديد من المحافل التكنولوجية في القطاع الحكومي وفي مؤسسات المجتمع المدني والمشاركة في العديد من ورش العمل التي تقيمها الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الخاصة المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، كان من أبرزها المشاركة بورقة عمل حول الخدمات الإلكترونية الحكومية خلال اليوم الدراسي الذي عقدته كلية دير البلح في 1/4/2010، وكذلك بثلاث أوراق عمل ضمن فعاليات ملتقى فلسطين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي عقد في الفترة ما بين 3-6/7/2010.