وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفيرنا: الطلبة في مصراته بخير وهم في طريقهم إلى طرابلس

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 19:06 )
بيت لحم- خاص معا- أفاد سفير فلسطين في ليبيا عاطف عودة لـ "معا" أن الطلبة الفلسطينيين في الكلية العسكرية بمدينة مصرته بخير، مشيراً إلى أنه تم تأمينهم وهم في طريقهم إلى طرابلس.

وأفادت أنباء أن القوات المنشقة عن القذافي تمكنت من اسقاط طائرة عسكرية قرب مصراته واحتجزت افراد طاقمها البالغ عددهم خمسة.

وذكر شهود عيان أن الطائرة أطلقت صاروخين في منطقة خالية لم تؤد الى اي اصابات، بينما تمكنت القوات المنضمة للثورة من إسقاط الطائرة.

وأفادت وكالات الانباء اليوم الاثنين استنادا الى شهود عيان أن القوات التابعة للقذافي احتجزت طلاب الكلية الحربية في مصراته. وقال شهود العيان أن احتجاز اثطلبة جاء اثر رفضهم الانضمام لقوات القذافي في قتال المتظاهرين.

وكان العميد نضال ابو دخان مدير عام الاستخبارات العسكرية الفلسطينية اوضح أن الجهات الرسمية تتابع ساعة بساعة ويوما بيوم أوضاع طلبة الكليات العسكرية في ليبيا، مشيراً إلى أن الأمور لغاية الآن تحت السيطرة.

وقال أبو دخان في تصريحات لوكالة "معا": "إني اتابع كل ساعة مع الملحق العسكري في السفارة الفلسطينية في ليبيا أوضاع الطلبة العسكريين وعددهم 43 طالبا، وانه وبعد التقييم الشامل للاوضاع ارتأت الاستخبارات ايواءهم في شقق قريبة من السفارة لحين استقرار الاوضاع وفتح الطرق، وانه جرى توجيه الاوامر بعدم المغامرة من اي طالب لقطع الحدود، خشية على امنهم والبقاء تحت اشراف الملحق العسكري لضمان توصيلهم للمطار ونقلهم بأسرع وقت ممكن".

وقال العميد ابو دخان: بكل صراحة فإن السلطة لا تملك أساطيل ولا بوارج لترسلها الى شواطئ ليبيا لتنقل الفلسطينيين، لكنها تنتظر اية فرصة لنقلهم بكل أمان الى المطار وضمان رحلاتهم ومتابعة أمورهم الى حين ايصالهم بسلام الى أرض الوطن".

من جانبه كان سفير فلسطين في ليبيا عاطف مصطفى عودة قال : إن الجالية الفلسطينية بخير وان الاحداث الجارية في ليبيا والوضع الراهن، يتطلب اجراءات عدة من السفارة اهمها واولها اتخاذالاجراءات اللازمة لحماية ابناء الجالية وعددهم 70 الف فلسطيني هناك .

وردا على مناشدة نشرتها وكالة "معا" عن طلبة الكليات العسكرية والجوية هناك، قال السفير ان السفارة تتابع اوضاع الطلبة المدنيين والعسكريين وعددهم 104 طلاب وجميعهم بخير والحمد لله، وانه وبناء على توجيهات الرئيس عباس جرى توفير شقق لمبيتهم او تواجدهم في السفارة ومبيتهم فيها.

واشار الى انه وتعقيبا على المناشدة التي نشرتها "معا" فان السفارة تؤكد انها على اتصال مع جميع الطلبة، وان الطلب منهم بعدم السفر جاء بناء على تكدس الاف المسافرين وباعداد كبيرة في مطار طرابلس وعدم القدرة الان على تسفيرهم.

هذا وناشد 43 طالبا عسكريا يدرسون في الكليات العسكرية الليبية الرئيس محمود عباس، بانهاء معاناتهم، واخراجهم من الخطر الذي يتهددهم في ليبيا.