وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق مشروع ترميم مبنى بلدية طولكرم القديم بدعم ايطالي

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 17:34 )
طولكرم - معا - إحتفلت بلدية طولكرم، اليوم الإثنين، بانطلاق مشروع ترميم مبناها القديم بتمويل ايطالي، وذلك في قاعة ليلتي بالمدينة، بحضور المحافظ طلال دويكات، والقنصل الايطالي روبرتو ستوراسي، ومدير عام مجالس الخدمات المشتركة في وزارة الحكم المحلي وليد حلايقة، ورئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد، وعدد من المهندسين الإيطالين، وحشد من الشخصيات.

واوضح الجلاد، أن المبنى هو عثماني أقيم قبل أكثر من قرن ليكون مقرا للقائم مقام العثماني، وترميمه هو جزء من مشروع متكامل بين البلديات الفلسطينية والإيطالية، حيث سيكون الطابق العلوي للمبنى عبارة عن فندق، بينما الطابق الأرضي مطعم وكوفي شوب وبعض الخدمات الأخرى.

وتحدث الجلاد عن وجود خطة تطويرية تشمل مبنى البلدية القديم والسوق القديم والمسجد القديم في المدينة، حيث تم توفير التمويل اللازم لهذه المشاريع، مما سيؤدي إلى خلق منظر جديد لمدينة طولكرم.

بدوره، تقدم دويكات بالشكر للشعب والحكومة الإيطالية على دعمهم المتواصل لشعبنا، مؤكداً على استمرار صمود ونضال شعبنا للحصول على حقوقه الوطنية، وذلك يتطلب تكثيف الدعم الدولي للقضية الفلسطينية، وهذا ما تقوم به القيادة الفلسطينية لحشد الدعم الدولي، مما أدى إلى العديد من الإنجازات السياسية والدبلوماسية أهمها إعتراف العديد من دول أمريكا اللاتينية بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، لافتاً الى ان هذا النشاط السياسي يترافق مع النضال الشعبي السلمي ضد الاستيطان وإجراءات الاحتلال، مستنكراً الموقف الأمريكي في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يدين الاستيطان.

وأشاد حلايقة باهتمام الشعب الإيطالي بقضية شعبنا، موضحاً أن مشروع دعم البلديات الفلسطينية الممول من الجانب الإيطالي تبلغ قيمته 25 مليون يورو، وتشمل مجالات النفايات الصلبة والصرف الصحي والتنمية الاجتماعية وبناء المؤسسات، لافتاً الى ان هذا المشروع عام 2004، لكنه انطلق بشكل كبير عام 2008، حيث أقر 16 مشروعا في مختلف مناطق الضفة الغربية لتكون شاهداً على التعاون الإيطالي الفلسطيني والتعاون بين المقاطعات الإيطالية والمجالس البلدية الفلسطينية.

واعرب القنصل ستوراسي عن سعادته لوجوده لأول مرة في طولكرم، وإطلاعه على أوضاعها وعلى الحياة اليومية للمواطنين، معتبراً أن هذه المشاريع مهمة لتعميق التعاون بين الشعبين الإيطالي والفلسطيني، مشدداً أن بلاده تدعم جهود السلطة الفلسطينية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والديمقراطية، وعلى عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وتحدث كل من مسؤول التعاون اللامركزي الإيطالي باولو ريسي ومسؤول منطقة توسكاني الإيطالية السيد ماسيمو توسكي ومسؤول التعاون الدولي لبلدية أريتزو، ألزندارو كابورالي كلمات، مؤكدين على أهمية التعاون بين المقاطعات والبلديات الإيطالية مع المجالس المحلية الفسلطينية لتوثيق عرى التعاون بين الشعبين، ثم تحدث العديد من المهندسين الإيطاليين والفلسطينين عن الجوانب الفنية لمشروع الترميم والأهداف المنوي تحقيقها.

وسبق الاحتفال زيارة القنصل الإيطالي والوفد المرافق له محافظة طولكرم والالتقاء مع المحافظ العميد طلال دويكات، الذي قدم شرحاً وافياً عن اوضاع المواطنين في محافظة طولكرم ومعاناتهم جراء ممارسات الاحتلال خصوصاً جراء الجدار والمصانع الكيماوية الإسرائيلية غربي طولكرم.