وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.اغبارية يشارك بفعاليات للخروج من ازمة السلطات المحلية باسرائيل

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 18:37 )
القدس - معا - شارك النائب د.عفو إغبارية من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة أمس الأحد، في الزيارة التي قام بها اللوبي البرلماني لدعم الحكم المحلي برئاسة عضو الكنيست زئيف بلسكي (كديما) إلى بلدية صفد، ضمن الفعاليات التي يقوم بها اللوبي للخروج من الأزمة التي تعاني منها السلطات المحلية في اسرائيل وخاصة في الوسط العربي، وشارك في الجلسة التي عقدت في ديوان رئيس البلدية مدراء الأقسام في البلدية ونواب الرئيس.

وبعد أن قدّم رئيس بلدية صفد إيلان شوحط تقريرًا مفصّلاً عن أوضاع البلدية ومطالبها التي تعتبر كماليات نسبة لما تحتاجه السلطات المحلية العربية، متطرِّقًا إلى نشاط البلدية بتعميق التعايش اليهودي العربي في المدينة، قال النائب د.عفو إغبارية إن رفض رئيس بلدية صفد للتصريحات العنصرية التي تفوّه بها حاخام صفد مؤخّرًا، هي خطوة في غاية الأهمية في ظلّ استفحال المدّ العنصري في اسرائيل.

على ضوء ذلك، تحدّث د.إغبارية عن سياسة التمييز الحكومية اتجاه البلدات العربية، حيث يمكن لمس الفارق الشاسع عند الخروج من قرية عربية ودخول بلدة يهودية من حيث البنية التحتية والبيئة والمشاريع التطويرية. من هذا المنطلق هناك ضرورة أن تهتم البلدية بسكان قرية عقبرة المحاذية لصفد والتي أصبحت حيّ من أحياء المدينة، من خلال توظيف الميزانيات لتطويرها وتقديم الخدمات البلدية اليومية لسكانها، كخطوة لتحقيق المساواة المفقودة على المستوى الرسمي في اسرائيل من جهة، ومن أجل تعزيز علاقة حسن الجوار والتعايش الحقيقي بين المواطنين العرب واليهود من جهة أخرى.

وتحدّث د. إغبارية عن دوره البرلماني في دعم ومساندة ضواحي البلاد في كافة مجالات الحياة، مشيرًا للضغوطات التي مارسها في لجنة الصحة البرلمانية والتي تكللت بمصادقة وزارة الصحة والمجلس العلمي في إسرائيل بإقامة مدرسة للطب في صفد ومدرسة للتمريض في الناصرة.