وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحرار: على القضاء الاسباني إعادة النظر في قضية الشهيد صلاح شحاده

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 19:15 )
غزة -معا- طالب فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان اسبانيا بإعادة فتح ملف قضية استشهاد الشهيد صلاح شحاده الذي اغتالته قوات الاحتلال بقنبلة وزنها طن أدت إلى استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة ما يزيد عن 150 مواطنا.

وقال الخفش أن دعوى كان قد قبلها القاضي (فرناندو اندياوقرر) ضد وزير الحرب في حينها فؤاد بن العازر وداني حالوتس وعدد آخر من قادة جيش الحرب الإسرائيلي ولكن سرعان ما أغلقت مدريد الملف.

وأضاف الخفش انه بات تفعيل هذه القضية بشكل دولي أمر هام وضروري بالذات بعد التوصيات والتحقيقات التي رفعتها اللجنة المختصة والتي بررت فعل الاحتلال بأنه أمر ضروري للحفاظ على امن "الدولة".

وتسائل الخفش كيف يمكن أن يكون الخصم القاضي والجلاد هو الحكم وان هذا الأمر غير مقبول في العرف الدولي وان لجنة تحقيق دولية يجب أن تشكل من اجل التحقيق في هذه القضيه التي تدلل على همجية الاحتلال ومبالغته في استخدام العنف.

وأضاف الخفش أن ما قام به الاحتلال هو جريمة ضد الإنسانية وترقى لكونها جريمة حرب يحاسب عليها القانون الدولي وان الحقوق لا تسقط بالتقادم وانه بات من الضروري أن نرى قادة الاحتلال يحاكمون في المحاكم الدولية.