وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استطلاع "معا" يدخل مرحلته الثانية والحاسمة

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 23:52 )
استطلاع "معا" يدخل مرحلته الثانية والحاسمة
بيت لحم - معا- تعلن شبكة "معا" الاخبارية لجمهورها الكريم عن انطلاق المرحلة الثانية من استطلاع شبكة "معا" الاخبارية الثاني الذي يهدف لدراسة توجهات الجمهور حول الشخصيات والمؤسسات المفضلة للعام 2010 وذلك يوم غد الاربعاء الثاني من اذار للعام 2011 وسيستمر حتى 31 من ذات الشهر.

وجاء تنفيذ الاستطلاع على مرحلتين انطلاقا من قناعة شبكة "معا" بأهمية توسيع مجال التفاعل والمشاركة الشعبية في هذا الاستطلاع.

وكانت شبكة "معا" قد اطلقت المرحلة الاولى من الاستطلاع في 12 شباط الماضي واستمر لـ 7 ايام حيث شارك المواطنون بترشيح الشخصيات والمؤسسات المفضلة للعام 2010. وما أن انتهت حتى باشرت اللجنة الاستشارية للاستطلاع على فرز النتائج والمصادقة على فقرات وأسئلة المرحلة الثانية والاخيرة من الاستطلاع.

كما واقرت اللجنة الاستشارية اضافة 4 اسئلة جديدة للمرحلة الثانية، هدفها دراسة توجهات المواطنين حول الاحزاب الفلسطينية وتوجهات المواطنين حول الانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية وستكون هذه الاسئلة الاربعة مغلقة اضافة الى الأسئلة الـ13 التي تضمنتها المرحلة الاولى.

وتتم المشاركة في المرحلة الثانية من الاستطلاع بإحدى طريقتين، الأولى: من خلال الموقع الالكتروني لوكالة "معا" وذلك باختيار الاجابة المفضلة من قائمة الاختيارات الخاصة بكل سؤال. أما الثانية: فهي من خلال الرسائل القصيرة حيث يتم ارسال رقم السؤال متبوعا بمسافة ثم بالاسم الذي ترغب في التصويت له مع مراعاة أنه سيتم اعتماد الرسالة (التصويت) الأول لكل سؤال وسيتم اهمال باقي الرسائل لنفس السؤال كما انه لن يتم اعتماد اي تصويت خارج عن الاختيارات الواردة والمتاحة لكل سؤال.

الإشراف على الاستفتاء واللجنة الاستشارية:
يشرف على الاستطلاع المدير العام لشبكة "معا" رائد عثمان، ولضمان أعلى قدر من الشفافية والمهنية والاستقلالية في الاستفتاء تم الاستعانة بلجنة استشارية متخصصة من ذوي الكفاءة والخبرة وممثلي المؤسسات ذات الاختصاص لمتابعة كل مرحلة من مراحل الاستفتاء وإخضاعها للرؤية المهنية وللتدقيق والمراقبة، كما يحق للجنة الاستشارية وضع الشروط الخاصة بالاستفتاء والمعايير اللازمة، وكذلك اقتراح فئات ليشملها الاستطلاع أو العكس، أيضا اللجنة الاستشارية هي من يحدد نمط الأسئلة وطبيعتها، وهي التي ستشرف على عملية الفرز للأصوات في كل مرحلة من مراحل الاستفتاء.

أعضاء اللجنة الاستشارية:

أ.د ذياب عيوش
رئيس جامعة فلسطين الأهلية- بيت لحم، الرئيس السابق والمؤسس لجامعة القدس المفتوحة في فلسطين.

أ. علا عوض
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

د. فيصل عورتاني
حاصل على شهادة الدكتوراه في الإحصاء من الجامعة الأمريكية في واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.
الرئيس التنفيذي لمؤسسة ألفا المعلوماتية واستطلاعات الرأي.

أ. جواد الصالح
مستشار مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

د. ناصر اللحام
رئيس تحرير وكالة "معا" الإخبارية.

المستشار خليل قراجه الرفاعي
وكيل وزارة العدل، عضو مجلس القضاء الأعلى.

إعلان نتائج الاستفتاء:

سيتم إعلان نتائج الاستفتاء خلال احتفال تنظمه شبكة "معا" بالتشاور مع اللجنة الاستشارية للاستفتاء، بحضور شخصيات وطنية وسياسية وأدبية وإعلامية، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وجمهور المهتمين.