وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ينجز 50 فعالية في شهر

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 13:14 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية العديد من الفعاليات خلال شهر شباط في مواضيع خاصة بالتنمية والتثقيف السياسي من تعميم الديمقراطية والحكم الصالح وحقوق الإنسان والمواطنة الفاعلة وتعزيز الهوية الوطنية في معظم محافظات الضفة الغربية، فقد تم تنفيذ 50 فعالية خلال الشهر ما بين ورش عمل ودورات تدريبية ولقاءات تواصل مع فلسطيني الداخل والشتات وإعداد وتقديم حلقات تلفزيونية.

ونظم المركز 17 ورشة عمل في محافظات رام الله، جنين، نابلس، بيت لحم، الخليل وطولكرم ضمن مشروع المواطنة الفاعلة، حول مواضيع ذات العلاقة بالمواطنة الفاعلة خاصة تجسيد مفاهيم حقوق الإنسان والمواطنة حقوق وواجبات والإنتماء والمشاركة الفاعلة والضغط والمناصرة وبناء الفريق.

كما وعقد المركز بالتعاون مع جمعية الشباب العرب- بلدنا للقاء التواصل الثالث ضمن مشروع الشباب الفلسطيني والهوية، والذي ضم مجموعة شبابية من طرفي الخط الأخضر، واشتمل اللقاء على فقرة التواصل مع مجموعة شبابية من مخيمات اللاجئين في لبنان عبر برنامج Skyp على الانترنت بالصوت والصورة للمرة الثانية، وبدوره قدم الدكتور عبد الرحيم الشيخ أستاذ الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت محضارة بعنوان " القبلية والعشائرية والمجتمع الفلسطيني وإسقاطات الثورات العربية عليه".

وضمن مشروع وعود وإنجازات المرشحين، عقد المركز خمس حوارات مفتوحة في كل من بدو وأريحا وعنبتا والزبابدة وبني نعيم حول تحديد إحتياجات المجتمع المحلي والتركيز على مجموعة التحديات المتمثلة في الانتخابات القادمة وتعزيز دور الشباب فيها ومشاركتهم واهتمامهم في العملية الانتخابية.

وفي مشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين، عقد المركز سبع ورش عمل في كل من محافظات رام الله وأريحا وجنين وبيت لحم والخليل وطولكرم حول مواضيع ذات العلاقة بوثيقة إعلان الإستقلال والنظام السياسي الفلسطيني والإنتخابات، وتم كذلك إعداد وتقديم حلقة تلفزيونية في محافظة الخليل شارك فيها الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي، إضافة الى إعداد وتقديم أربع حلقات تلفزيونية عبر شاشة تلفزيون فلسطين ضمن برنامج قضايا رأي عام.

وضمن مشروع الحكم الصالح وحقوق الإنسان عقد المركز دورة تدريبية مركزية في محافظة رام الله لعدد من الشخصيات القيادية في الهيئات المحلية وممثلي المنظمات القاعدية حول مواضيع الضغط والمناصرة والحوكمة والتخطيط الإستراتيجي والإدارة. ويضاف الى ذلك العديد من النشاطات التي نفذها مؤازري ومؤازرات المركز والتي إشتملت على جلسات العصف الذهني والمحاضرات والنقاشات حول الثورة المصرية والتطورات الثورية والديمقراطية في العالم العربي.