وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتخاب رفعت الصباح عضوا في المجلس الدولي للحملة العالمية للتعليم

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 16:50 )
رام الله - معا - اجرت الجمعية العامة للحملة العالمية للتعليم انتخابات لاعضاء المجلس الدولي للحملة العالمية للتعليم، بعضوية قارات ومناطق دولية عديدة، كممثلين عن مناطقهم، وانتخب السيد رفعت صباح مدير عام مركز ابداع المعلم عضوا في هذا المجلس ممثلا عن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وقد حصل الصباح على جميع اصوات اعضاء منتطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

يذكر بان الحملة العالمية للتعليم تضم في عضويتها اكثر من 73 ائتلافا دوليا من بين هذه الائتلافات الحملة العربية للتعليم والتي يترأسها السيد صباح.

يذكر ان الحملة العالمية للتعليم تأسست عام 2000 بعد انعقاد المؤتمر الدولي العالمي حول التعليم للجميع في دكار والذي اكد فيه المؤتمرون انذاك التزام الدول بتحقيق اهداف التعليم للجميع وبضرورة انجازها بحلول عام 2015 حيث التزموا بتحقيق الاهداف الستة للتعليم للجميع والتي تشمل توسيع الرعاية والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، توفير التعليم المجاني والإلزامي للجميع، تعزيز مهارات التعلم والحياة للشباب والبالغين، زيادة قدرة البالغين على القراءة والكتابة بنسبة 50%، تحقيق الإنصاف في الجندر بحلول 2005، والمساواة في الجندر بحلول 2015، اضافة الى تحسين نوعية التعليم.
ومنذ تأسيسها تسعى الحملة العالمية للتعليم الى نشر الوعي بين الناس وخلق الإرادة السياسية لدى الحكومات لتنفيذ وعودهم في توفير التعليم العام والمجاني لجميع الأطفال من خلال التذكير والضغط على الحكومات والدول للايفاء بالتزاماتها تجاه اهداف التعليم للجميع.

وفي كل عام يتم تنفيذ انشطة عالمية ضمن فعاليات الحملة العالمية للتعليم تركز في كل عام على احد اهداف التعليم وتتوج الانشطة في اسبوع عالمي للفعاليات ينفذ في كل الدول الاعضاء في الحملة وتشارك فلسطين سنويا في هذا الحدث حيث يقوم الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية امنة بتنفيذ مجموعة من الانشة والفعاليات الخاصة بالحملة العالمية للتعليم. وفي هذا العام ترفع الحملة شعار حق الفتيات والنساء بالتعليم ويتزامن هذا الشعار مع مرور 100 عام على تحديد الثامن من اذار كيوم عالمي للمراة العالمية. ويستعد الائتلاف الفلسطيني حاليا لتنفيذ مجموعة من الفعاليات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجامعات والمؤسسات النسوية والمؤسسات المعنية بالتعليم وبحقوق النساء.

وتستعد الائتلافات العربية في المنطقة العربية لتنفيذ فعاليات الحملة العالمية للتعليم وتاتي فعاليات الحملة في هذا العام مع ظروف سياسية تعيشها المنطقة العربية ترتفع فيها وتيرة المطالبة بالحقوق السياسة والاجتماعية وضمان الحريات للشعوب، وتعتبر هذه فرصة حقيقية لكل المدافعين عن الحقوق للانخراط بفعاليات الحملة التي تتستهدف احد اهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بقطاع مهم جدا لطالما بقي مهمش عبر العصور في منطقتنا العربية.

يذكر ان المنطقة العربية انضمت الى عضوية الجمعية العالمة للحملة العالمية للتعليم منذ عام 2008 وكانت فلسطين اول منطقة عربية عضوه فيها ومشاركة بفعاليات الحملة. وهذه المرة الاولى التي يتم فيها انتخاب ممثل عربي عن المنطقة العربية كعضو في المجلس الدولي للحملة العالمية للتعليم.