وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مستشفى الأوروبي يحضر لتشغيل أجهزة الرنين المغناطيسي وتفتيت الحصى

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 16:51 )
غزة-معا- أصدر مستشفى غزة الأوروبي التقرير الإحصائي عن مختلف الخدمات التي قدمها للمرضى خلال العام 2010 م ، متضمناً جداول ومخططات مقارنة مع العام 2009 تظهر بوضوح مدى التقدم والزيادة في كمية و نوعية الخدمة المقدمة.

وقال د. عبد اللطيف الحاج مدير مستشفى غزة الأوروبي "إنّ العمل بالمستشفى شهد خلال العام 2010 م العديد من الانجازات والتي كان أبرزها اعتماد المستشفى كمستشفى تعليمي لطلاب كلية الطب في غزة، إضافة إلى إعادة توسيع قسم القسطرة القلبية، وكذلك زيادة عدد أسرّة العناية النهارية لمرضى الأورام وأمراض الدم.

وأضاف" أوشك العمل في تجهيز قسم جراحة الأعصاب المركزي وجراحة القلب على الانتهاء، علاوة على الشروع في عمل الترتيبات الهندسية اللازمة لتشغيل جهازي الرنين المغناطيسي وتفتيت الحصى بالموجات فوق الصوتية التصادمية.

وشكر مدير المستشفى جميع الموظفين في المستشفى على أدائهم وانضباطهم وصدق انتمائهم لأبناء شعبهم، منوها أنّه لولا تضافر جهوده الجميع لما وصلنا لما نحن فيه اليوم من تميز وإبداع.

من جانبه، أفاد رائد عبد الرازق معد التقرير: بأن الزيادة في حجم العمل بدت واضحة من خلال المقارنة مع العام 2009 م، مشيراًُ أن العام 2010 شهد زيادة في عدد المراجعين للعيادات الخارجية بنسبة 7 %، في حين ازداد عدد مرضى الطوارئ بـ 18 % وارتفعت نسبة إشغال الأسرة بـ 8 %، حيث بلغت 90 % و بقي متوسط مكوث المريض يدور حول 4.5 يوم لكل مريض، في حين انخفضت نسبة الوفيات من 3.34% خلال 2009 إلى 3.14% خلال 2010.

وأشار عبد الرازق إلى أنّ عدد أسرة العناية المركزة وحضانة الأطفال في المستشفى بلغ 30 سرير ويقدم خدمة علاج لمرضى الأورام والدم والعيون وجراحة
الأطفال وجراحة المخ والأعصاب والأوعية الدموية للمنطقة الجنوبية كاملة، كما يقدم خدمة جراحة الأذن المتقدمة والرقبة وزراعة المفاصل والقسطرة التشخيصية والعلاجية لقطاع غزة كاملاً.

وعن العمليات الجراحية قال عبد الرازق بأن عددها ازداد بنسبة 19 % عن 2009 وعلى صعيد القسطرة زاد العدد بنسبة 41 %، رغم إنّ الجهاز تعطل عدة مرات خلال العام وعند إصلاحه كان الطاقم العامل يتبع نظام العمل بالحد المتوسط للحفاظ عليه.

وأفاد عبد الرازق بأنه من الطبيعي أن ترتفع أرقام الخدمات المساندة مع ارتفاع عدد الحالات المترددة على المستشفى سواء المرضى الخارجيين أو المدخلين، موضحاً أنّ عدد صور الأشعة ارتفعت بنسبة 34 % مع العلم بأن جهاز التصوير المقطعي عمل فقط لمدة ثلاثة أشهر خلال العام 2010 م ، كما بينّ أنّ عدد تحاليل المختبر زادت بنسبة 4 % وعدد جلسات العلاج الطبيعي بنسبة %61 %.

أمّا عن الوفود الطبية الزائرة، قال أ. كمال موسى المدير الإداري للمستشفى بأنّه زار المستشفى خلال العام الماضي 15 وفداً طبياً قاموا بفحص المئات من المرضى من مختلف مناطق قطاع غزة في تخصصات جراحة الأعصاب، العظام، الأطفال، المسالك البولية، الأذن والرقبة، التجميل والقسطرة،ة مضيفاً بانّ قامت الوفود بإجراء 260 عملية جراحية أغلبها ذات مهارة عليا، منوها بأنّ إدارة المستشفى كانت تقدم كافة التسهيلات المطلوبة لعمل الوفود بما يخدم مصالح المرضى .