وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يشدد على ضرورة تفعيل الدور الأوروبي في العملية السياسية

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 18:24 )
رام الله- معا- شدد رئيس الوزراء د. سلام فياض على ضرورة تفعيل الدور الأوروبي في العملية السياسية، بما يساهم في تمكين الاتحاد الأوروبي من لعب دوره السياسي مع أطراف اللجنة الرباعية لضمان تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته الكاملة والتدخل الفاعل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

جاء ذلك اثناء استقبال فياض لكل من وزير الخارجية الروماني ثيودور باكونتش، والوفد المرافق له، ورئيس الوزراء المبعوث الياباني الخاص بالشرق الأوسط "يوتاكا ايمورا".

وأطلع رئيس الوزراء خلال الاجتماع وزير خارجية رومانيا على آخر التطورات السياسية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لإنجاز ما تبقى من برنامح عملها لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية، وضمان تحقيق الجاهزية الوطنية لإقامة الدولة.

كما واطلعه على تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما جرى خلال الاجتماع بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات بما فيها قطاع الأعمال، حيث إتُفق على تشكيل مجلس مشترك روماني فلسطيني لتطوير التعاون في المجال الاقتصادي.

من جانبه، أشاد الوزير الضيف بخطة السلطة الوطنية، والجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبالإنجازات التي تحققها على هذا الصعيد، كما عبر عن حرص رومانيا على تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين والشعبين.

وفي وقت لاحق، استقبل رئيس الوزراء المبعوث الياباني الخاص بالشرق الأوسط "يوتاكا ايمورا"، وأطلعه على تطورات الأوضاع السياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمخاطر التي تتهدد مستقبل عملية السلام جراء الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية.

وثمن رئيس الوزراء موقف اليابان المساند لحقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على كامل حدود عام 1967، وعاصمتها القدس.