وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسير فلسطيني في معتقل "بيتح تكفا" يدلي بشهادة عن تعرضه لتعذيب قاسٍ ..واعتقال زوجته للضغط عليه

نشر بتاريخ: 29/08/2006 ( آخر تحديث: 29/08/2006 الساعة: 13:47 )
بيت لحم -معا- ادلى الاسير سامر فهمي ابراهيم عويجان، (33عاماً) سكان نابلس، بشهادة مشفوعة بالقسم لمحامي نادي الاسير عن تعرضه لتعذيب جسدي ونفسي قاسٍ في معتقل تحقيق "بيتح تكفا" العسكري.

وقال الاسير خلال لقائه المحامي انه اعتقل بتاريخ 4/8/2006 بعد منتصف الليل على يد القوات الخاصة التي حاصرت المنزل الذي كان يتواجد به في مدينة نابلس، وانه وبعد اعتقاله على يد القوات الخاصة نقل مكبل الايدي ومعصوب الاعين الى معتقل تحقيق "بيتح تكفا" القابع فيه حتى اليوم.

وافاد الاسير عويجان انه تعرض لتعذيب قاسٍ على يد المحققين الاسرائيليين حيث انه ومنذ لحظة وصوله الى المعتقل ادخل فوراً للتحقيق، وكان بانتظاره سبعة محققين وقام احدهم بالصراخ عليه وهدده بأنه "سيمزق مؤخرته".

واضاف :"في بداية التحقيق نسب له المحققين تهم التخطيط والمشاركة في عملية استشهادية لكنه انكر هذه التهم، وبسبب انكاره حولوه للفحص على جهاز الكذب وكانت النتائج سلبية".

واوضح عويجان ان ستة محققين استعملوا معه اساليب الخداع النفسية، واخبروه انهم احضروا قراراً من المحكمة العليا للتحقيق معه عسكرياً حتى الموت، لكنه كان مدرك ان اقوال المحققين هي مراوغة من اجل ان يدلي باعترافات تحت التهديد".

وبسبب انكاره للتهم الموجهة اليه انزل بعد ذلك للتحقيق العسكري مدة ثلاثة ايام وتعرض لتعذيب شديد تمثل في الشبح المتواصل على الكرسي الثابت بالارض، وكانت رجلاه مقيدتان بالكرسي ووضع جسمه كان على شكل قرن موز. وانه حرم من النوم مدة 3 ايام متواصلة. وكان يرافق عملية الشبح ضرب شديد بلكمات الايدي على الوجه والرأس وركلات بالارجل على جميع انحاء جسده.

وقال المحامي:" انه حتى الان يعاني من اوجاع شديدة في الكتف والرأس كما يعاني من ضيق تنفس بسبب الشبح وعلامات التعذيب واضحة على وجه الاسير وخصوصاً تحت الاعين انها زرقاء من كثرة الضرب الذي تعرض له".

وافاد الاسير ان المحققين احضروا زوجته الى التحقيق وذلك من اجل الضغط عليه نفسياً حتى يدلي باعتراف، حيث قال له احد المحققين "يوجد لك مفاجئة وهي اعتقال زوجتك رويدة فريدخ".

وقال الاسير:ط ان المحققين احضروه لرؤية زوجته مدة ثواني معدودة وكان يعاني من حالة نفسية صعبة جداً وعندما رأته زوجته اصابها حالة من الانهيار والاضطراب النفسي الشديد وبدأت بالصراخ وهو ايضاً عانى من ازمة نفسية عندما التقاها في المعتقل لدرجة انه اغمي عليه".

واضاف عويجان انه قلق جداً على وضع زوجته التي اعتقلت قبل 10 ايام تقريباً والتي تتهمها اسرائيل بمساعدة مطلوب، وقال ان زوجته قد تكون حامل وهو في غاية القلق عليها.

يذكر ان زوجة الاسير رويدة فريدخ معتقلة حالياً في سجن تلموند للنساء ويقوم محامي نادي الاسير بمتابعة قضيتها.