وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

40 حزبا شيوعيا ويساريا يؤكدون الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 20:45 )
بيت لحم -معا- دعا أربعون حزبا شيوعيا ويساريا وثلاثة اتحادات دولية الى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967. وجاء في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الذي عقدوه في العاصمة القبرصية نيقوسيا، ان المؤتمرين يؤكدون ايضا اعترافهم بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني، ودعوا الى انهاء الانقسام الفلسطيني، والى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، والى اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين، والى عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وفقا للقرار الاممي 194.

وكان الرئيس محمود عباس قد وجه رسالة تحية للمؤتمر تلاها حنا عميره عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، دعا فيها الى العمل الجاد والدؤوب لتوسيع الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، كما اعرب عن تقديره العميق لدور الاحزاب الشيوعية واليسارية في التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعم نضاله من اجل نيل حقوقه المشروعة.

وجاءت المبادرة لعقد هذا المؤتمر الدولي بالتنسيق ما بين حزب – اكيل - الحاكم في قبرص وحزب الشعب الفلسطيني، حيث قام مسؤول العلاقات الدولية في اكيل جورج لوكياييدس بزيارة الى الاراضي الفلسطينية التقى خلالها الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني النائب بسام الصالحي، كما التقى ايضا مع امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه اثناء الاعداد لعقد المؤتمر.

هذا ومثّل منظمة التحرير الفلسطينية في المؤتمر غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والسفير الفلسطيني في قبرص د. وليد حسن ومثل حزب الشعب الفلسطيني حنا عميره عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب ود.عقل طقز عضو لجنة العلاقات الدولية في الحزب. كما شارك ايضا وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

ومن اهم الاحزاب الاخرى التي شاركت في المؤتمر الحزب الشيوعي الصيني، والحزب الشيوعي الكوبي، والحزب الشيوعي اليوناني، والحزب الشيوعي الفرنسي، والحزب الشيوعي الاسرائيلي، وتحالف الحمر والخضر في الدنمارك، وحزب الشيوعيين الايطاليين، وحزب اليسار في النرويج، والحزب الشيوعي التركي،والحزب الشيوعي البرتغالي، والحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية والحزب الشيوعي في مالطا. وكذلك شاركت ايضا الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في اسرائيل، ومجلس السلم العالمي، والاتحاد الديمقراطي العالمي لنقابات العمال ، والاتحاد الديمقراطي العالمي للشبيبة. كما شاركت الاحزاب الشيوعية في كل من لبنان والاردن وسوريا ومصر والسودان والعراق اضافة الى حزب البعث في سوريا وحركة التجديد الديمقراطي في تونس.

ومن الجدير بالذكر، ان الرئيس القبرصي ديمتري كريستوفياس سيقوم بزيارة فلسطين في الخامس عشر من شهر آذار الجاري، كما أن جمهورية قبرص كانت قد اكدت اعترافها بدولة فلسطين في شهر شباط الماضي.

وعلى هامش المؤتمر جرى تقديم عرض مسهب وموثق عن جدار الفصل العنصري في المناطق الفلسطينية المحتلة قدمه سهيل السلمان عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني وعضو حملة مقاومة الجدار.

كما قدم الحزب الشيوعي المصري وحزب التجديد الديمقراطي التونسي على هامش المؤتمر عرض عن احداث الثورتين في كل من مصر وتونس وجرى بعد ذلك نقاش موسع حول اهميتهما وتأثيرهما الكبير والهائل على الصعيدين الاقليمي والعربي.