وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ذوي الأسرى في جنين يعتصمون مطالبين بتحسين ظروف الاسرى

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 16:57 )
جنين -معا- ناشد أهالي الأسرى والفعاليات الوطنية والشعبية الهيئات والمؤسسات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان وعلى رأسها منظمة الصليب الأحمر الدولي بالتدخل الفوري والعاجل، وذلك من خلال الضغط على أجهزة الاحتلال التنفيذية منها والقضائية الاسرائيلية بما في ذلك مصلحة السجون والشين بيت من اجل التدخل لوقف سياسة ما يسمى بالمنع الأمني والمتمثل بمنع أهالي الأسرى من زيارة أبناءهم بحجة الامن المزعوم.

جاء ذلك خلال الاعتصام الشهري والذي نظمه كل من نادي الاسير الفلسطيني واللجنة الشعبية لإطلاق الأسرى والذي مثله عن اللجنة الشعبية فضاء الزغيبي وحسن ابو صلاح وراجح قبلاوي ومنتصر سمور ونادي الاسير ولجنة أهالي الأسرى والنائب جمال حويل عن كتلة حركة فتح البرلمانية وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية وقد تمخض عن الاعتصام، التوقيع على مذكره توجه على أثرها المجتمعون إلى مؤسسة الصليب الأحمر من اجل تسليمها .

فيما استهل الحديث أمام الجمع منسق لجنة أهالي الأسرى علي أبو خضر وذلك من خلال قراءة المذكرة التي وقع عليها المحتشدون والذي طالب فيها كل المؤسسات العاملة بمجال حقوق الإنسان بالتدخل ألفوري والعاجل من اجل رفع الأذى عن الأسرى .

فيما طالب النائب جمال حويل مؤسسة الصليب الاحمر الوقوف عند مسؤولياتها تجاه ما يجرى داخل سجون الاحتلال من انتهاكات شملت الأسرى وذويهم وخاصة بما يتعلق بمسألة تأخير تصاريح الزيارة الخاصة بأهالي الأسرى إضافة لمسألة المنع الأمني والتي لا ينتابها أية جوانب مبررة سواء كانت أمنية أو اجتماعية أو أخلاقية معتبرا أن ما تقوم به إسرائيل لا يعدوا سوى كونه أسلوب ممنهج من اجل الضغط على الأسرى وذويهم .

وفي ذات السياق اعتبر راغب أبو دياك الباحث في شؤون الاسرى ورئيس نادي الاسير الفلسطيني أن الأسرى وذويهم بما في ذلك المؤسسات الرسمية والشعبية يعولون على مؤسسة الصليب الاحمر والمؤسسات العاملة بمجال حقوق القيام بدور اكبر من اجل رفع الضغط والمعاناة عن الاسرى من الذي تمارسه تلك المؤسسات على الارض .

واعتبر ابو دياك بان دور تلك المؤسسات يفترض ان يرتفع سقفة من حجم رصد الانتهاكات الممارسة بحق الأسرى وإعلام الجانب الأخر حول تجاوزها الى العمل الجاد من الجوانب القانونية والحقوقية التي أقرتها المواثيق والأعراف الدولية لمنع تلك الانتهاكات الممارسة بحقهم .

كما وناشد المجتمعون أبناء المحافظة ومؤسساتها وأطرها وأهالي الاسرى بالمشاركة بكافة البرامج والفعاليات المساندة للأسرى وخاصة بفعاليات يوم الاسير الفلسطيني.