وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدكتور فكتور بطارسة يعود الى بيت لحم بعد مشاركته في مؤتمرات لدعم المدينة في الولايات المتحدة والمانيا

نشر بتاريخ: 29/08/2006 ( آخر تحديث: 29/08/2006 الساعة: 18:04 )
بيت لحم- معا- عاد رئيس بلدية بيت لحم د. فكتور بطارسة الى المدينة بعد إختتام زيارة الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

وشارك بطارسة في المؤتمر السنوي لجمعية بيت لحم في أمريكا الذي أقيم في ولاية نيوجرسي في بداية الشهر الحالي وحضره عدد كبير من أعضاء الجمعية من أهالي مدينة بيت لحم المغتربين في أمريكا الشمالية بالإضافة الى سفير فلسطين في واشنطن عفيف صافية ..

و ألقى د. فكتور بطارسة كلمة في المؤتمر شرح فيها أوضاع مدينة بيت لحم الراهنة في ظل استمرار الممارسات الإسرائيلية من إغلاق وإستكمال بناء جدار الفصل مما أفقدها جزء كبير من أراضيها ودمر إقتصادها والسياحة الوافدة إليها.

وأكد بطارسة أن بيت لحم مازالت متمسكة برسالتها رسالة الأمل والمحبة والسلام برغم كل الصعوبات مشيراً الى ضرورة توثيق روابط أبناء بيت لحم المغتربين بمدينتهم الام بيت لحم ومخاطباً إياهم لدعمهم لها بكل السبل كونها في حاجاتهم أكثر من أي وقت مضى لتجاوز هذه المرحلة الصعبة في تاريخها.

وقدم د. بطارسة للقائمين على الجمعية دراسات لبضعة مشاريع تحتاجها المدينة في مجال البنية التحتية حيث وعدوا بدراستها تمهيداً لتبني مشروع واحد منها دعماً منهم لمدينتهم.

كما تعهدوا بإستمرار تقديم المنح الدراسية للطلبة المحتاجين في جامعة بيت لحم والمساعدات للجمعيات الخيرية في المدينة.

على صعيد اخر شارك د. بطارسة في طريق عودته في الفعاليات التي أقيمت في مدينة كولون بألمانيا بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتوأمه كولون بيت لحم تضمنت بالإضافة للمعارض والندوات احتفالاً رسمياً حضره رئيس بلدية كولون فريتز شراما ورئيس بلدية لاهاي الهولندية ويم ديتمان حيث أكد د. بطارسة خلال مشاركته على أهمية العلاقة التي تربط المدينتين وتميز مدينة كولون عن باقي المدن التي تربطها علاقات توامة مع بيت لحم من ناحية الاهتمام الحقيقي والدعم والتعاون التي تبديه تجاه بيت لحم.

وسلم رئيس بلدية كولون الى د. بطارسة خلال زيارته نسخة عن رسالة تلقاها من وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الألمانية تؤكد فيها إلتزامها بدعم جهود مدينة كولون لمساعدة مدينة بيت لحم .

وقد أثار د. بطارسة موضوع ساحة المدبسة في بيت لحم التي كانت مدينة كولون قد مولت إعادة تأهليها كمساهمة منها في مشروع بيت لحم 2000 لتحضير المدينة لاحتفالات الالفية لثانية والتي دمرتها الدبابات والآليات العسكرية الإسرائيلية خلال إجتياحاتها لبيت لحم عام 2002 حيث تم بحث إعادة تأهيلها مرة أخرى وإرسال حجر آخر من كاثدرائية كولون ليتم نصبه في وسط الساحة بدلاً من الحجر الذي دمرته قوات الإحتلال.

قد اتفق على إرسال وفد من كولون الى بيت لحم في بداية أكتوبر القادم لمتابعة أوجه التعاون والنشاطات المشتركة.