وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية شمال الخليل تفوز بمعرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2011

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 15:07 )
الخليل-معا- تنافس 40 مشروعا في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2011 م الذي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي للمشاريع الطلابية في مدارس محافظات الضفة في رام الله حيث فاز عشر مشاريع.

معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا أحد المشاريع التي تتبناها الوزارة بهدف تنمية مهارات الطلبة من خلال استخدام منهج البحث العلمي التجريبي لحل المشكلات بطرق إبداعية وتوظيف ذلك في العملية التعليمية وفقا للمعايير العالمية الخاصة بمعرض انتل الدولي للعلوم والهندسة (ISEF).

وقد فازت مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل بمشروع استخدام الأعشاب الطبية الذي تقدمت به الطالبتان نور فريد العملة وكامليا فريد العملة من مدرسة بيت أولا الثانوية للبنات، بإشراف المعلمة سعاد إبراهيم غانم، وقد تقدمت الطالبتان بهذا المشروع؛ نظرا لأهميته وتميزه في خدمة الإنسان، حيث بين المشروع أن الأدوية المصنعة لا تخلو من الآثار الجانبية الضارة لأسباب عديدة منها شدة التركيز أو لتحضيرها في ظروف تفاعلات كيميائية قاسية.

حيث أوصت المؤتمرات الدولية بالعودة إلى الطبيعة أي إلى النباتات الطبية والاهتمام بها بصفتها مصدرا آمنا لصناعة الأدوية.

كما أشار المشروع إلى أن تميز الأقطار العربية باعتدال جوها واتساع رقعتها حباها كمية هائلة من الأعشاب الطبية والعطرية، لذا لا يكاد يخلو قطر عربي من سوق للعطارين.

وقد أجرت الطالبتان عدة تجارب على استخدام عجينة النبات وعصارته في علاج الدمامل إذ تبين احتواؤها على مواد كيميائية مضادة للبكتيريا المسببة للدمل بحيث تضعف عملياتها الحيوية مما يؤدي إلى قتلها.

وقد تم تكريم الطالبتين بجوائز نقدية وشهادات تقدير، كما تم تكريم المعلمات المشرفات على المشاريع والمنسقين بشهادات تكريم.

هذا وقد شاركت تربية شمال الخليل بمشروعين آخرين الأول: علم الوراثة الذي تقدمت به الطالبة هدى إسماعيل حلاحلة من مدرسة خاراس الثانوية للبنات.

أما المشروع الثاني فقد تقدمت به الطالبتان ضحى محمد عبد الفتاح السراحين وفرح مجدي إسماعيل سلمي من مدرسة بيت أولا الثانوية للبنات.

من جانبه هنأ أ. بسام طهبوب مدير تربية شمال الخليل مدرسة بيت أولا الثانوية للبنات والطالبتين نور وكاميليا فريد العملة بفوزهم في المعرض، كما شكر الأستاذ عدنان أبو طبيخ رئيس قسم التقنيات التربوية منسق المديرية في المعرض والمعلمات المشرفات على المشاريع والمتقدمات بالمشروعين الآخرين.