وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لتطوير النشاط السياحي في بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 16:33 )
بيت لحم- معا- نظمت وزارة السياحة والآثار وغرفة تجارة وصناعة بيت لحم ورشة عمل متخصصة لتطوير النشاط السياحي في المحافظة حضرها وزيرة السياحة والآثار د. خلود دعيبس ومحافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل والدكتور سمير حزبون رئيس الغرفة التجارية ورؤساء بلديات من المحافظة ورؤساء الجمعيات والنقابات الممثلة للقطاع السياحي الفلسطيني ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بالقطاع السياحي وشرطة السياحة والآثار.

وفي بداية الورشة والتي أدارها د. سمير حزبون رئيس الغرفة التجارية فقد رحبت وزيرة السياحة والآثار بالحضور مبينة الهدف من عقد هذه الورشة وخاصة في هذا الوقت بعد ان شهدت السياحة ازدهارا كبيرا تمثل بارتفاع أعداد السياح والزوار وارتفاع نسبة الإقامة في الفنادق الفلسطينية الأمر الذي أدى إلى المزيد من الاستثمارات في قطاع الفندقة وبناء فنادق جديدة، مشيرة الى ان ذلك يوفر ظرفا وجوا مثاليا للبدء وبالشراكة بين كافة الاطراف لوضع خطة تطوير العمل السياحي في بيت لحم لتحقيق اكبر منفعة ممكنة.

وتطرقت إلى أهمية أن تشمل خطة العمل آليات لإطالة فترة اقامة السياح في بيت لحم وتطوير المسارات السياحة وانماط سياحة جديدة وتنظيم الوضع السياحي بما يشمل تجميل البلدة وتوفير كافة المرافق اللوجستية المطلوبة وتنسيق العمل لتحويل تجربة زيارة بيت لحم إلى تجربة جذابة وديناميكية للزوار، ومساعدتها على جني المزيد للاقتصاد الفلسطيني حيث من الممكن إن تصبح تجربة الزيارة اكبر من ذلك بكثير، وأكثر ربحية وذات توظيف أفضل للسوق السياحي مما يعود بالفائدة على جميع أنحاء المحافظة وضواحيها.

وأشارت إلى إن خطة العمل وعملية الشراكة بين القطاعين العام والخاص ستكون بمثابة مشروع تجريبي يطبق لاحقا في باقي المحافظات كأريحا والقدس ونابلس والخليل غيرها.

جريس قمصية من وزارة السياحة والآثار قدم عرضا كاملا عن الوضع السياحي في المحافظة مبينا فية آخر التطورات التي شهدها هذا القطاع وامكانيات تطوير العمل السياحي وتنسيق الجهود بين كافة المؤسسات الحكومية والاهلية والقطاع السياحي الخاص للنهوض بالسياحة في هذا الموقع السياحي الهام.

وفي ختام حلقة النقاش استعرض الدكتور حزبون نتائج الورشة والتوصيات وتم تشكيل لجنة للمتابعة لتعمل في الاشهر الخمسة القادمة على وضع خطة العمل لتنمية السياحة في بيت لحم بحيث تشكلت اللجنة من كافة الفعاليات.