وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التثقيف البرلماني تنظم محاضرة بعنوان " المفاهيم البرلمانية"

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 16:37 )
غزة-معا-نظمت جمعية التثقيف البرلماني والديمقراطي في غزة اليوم محاضرة بعنوان"المفاهيم البرلمانية" استهدفت طالبات المرحلة الإعدادية وذلك في مقر مدرسة بنات غزة الكائن في حي الدرج بغزة .

بحضور كل من الأستاذ علاء العشي المستشار القانوني والأستاذ سهيل أبو العراج منسق البرلمان المدرسي في مدارس وكالة الغوث التابع للجمعية وعبد الرحمن الشنطي الناشط في مجال البرلمان المدرسي .

وقام الأستاذ علاء العشي بإلقاء المحاضرة وتطرق من خلالها حول القوانين المعمول بها في البرلمان الفلسطيني وكيف يتم اعتمادها من خلال القراءات الثلاث وتفسير المفاهيم والمصطلحات البرلمانية المتداولة بطريقة عملية

وشدد على ضرورة تجسيد المفاهيم البرلمانية من خلال البرلمان المدرسي الذي يعبر عن تطلعات وآمال الطلبة في فهم الديمقراطية بشكلها الصحيح.
ومن جانبه قدم الأستاذ سهيل أبو العراج مداخلة حول التعريف بالسلطات الثلاث ومهامها وحول حرية التعبير عن الرأي كحق من حقوق الإنسان.
وأكد على ضرورة عمل اللجان التابعة للبرلمان وعلى أهمية رفع القضايا التي تهم الطالبات إلى هيئة البرلمان حتى يتم مناقشتها بشكل ديمقراطي ومن ثم يتم رفع التوصيات واتخاذ التدابير القانونية اللازمة.

وتخللت المحاضرة البرلمانية عرض فيديو لجلسات برلمانية سابقة أعدتها الجمعية داخل مدارس وكالة الغوث كما تم العديد من المداخلات والمناقشات من قبل الطالبات حول المفاهيم البرلمانية.

يأتي ذلك ضمن برنامج البرلمان المدرسي الذي تعقده الجمعية في مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بغزة للسنة الثالثة على التوالي .