وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة قلقيلية توقع اتفاقية المشروع البرازيلي لتربية الاسماك

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 16:34 )
قلقيلية - معا - جرى اليوم الخميس توقيع اتفاقية انشاء برك لتربية الاسماك وذلك ضمن انشطة المشروع البرازيلي للاسماك والممول من الحكومة البرازيلية والمنفذ من قبل زراعة قلقيلية .

وحضرالتوقيع كل من مدير زراعة محافظة قلقيلية م. احمد عيد و م. محمد قمحية مدير المشروع البرازيلي، م. ياسر اشتية مدير دائرة الاستزراع السمكي، ومحمد طبيلة مدير الشؤون الادارية والمالية والمدير المالي للمشروع، م. تيسير بصلات منسق المشروع.وم.نسرين برهم نائب مدير زراعة قلقيلية والمزاعين المستفيدين من المشروع .

وجاء هذا المشروع تنفيذا وتحقيقا لاستراتيجية وزارة الزراعة التي تهدف الى تحقيق الامن الغذائي للمواطن الفلسطيني والعمل على رفع المستوى الاقتصادي للمزارع الفلسطيني وتعزيز استخدامات المياه المخصصة اساسا لري المزروعات وذلك في تربية الاسماك بها اولا ومن ثم ري المزروعات حيث تكون هذه المياه غنية بالمواد العضوية وتعمل على تخفيض مدخلات الانتاج وتخفض كلفة الاسمدة للمزروعات .

يشار الى ان المشروع سوف يعمل على توعية المواطن الفلسطيني على اهمية الاسماك كغذاء لصحة الانسان والعمل على رفع معدلات الاستهلاك من اقل من 3 كغم للفرد في العام والتي يجب ان يتم رفعها الى 4 كغم للفرد في السنة الاولى من تنفيذ المشروع و كافة انشطة الادارة العامة للثروة السمكية في وزارة الزراعة و بالتنسيق الكامل مع مديرية زراعة قلقيلية و كادرها الفني بالاضافة الى عقد دورات تدريبية للمزارعين المستفيدين و الذين تم توقيع الاتفاقية معهم في المديرية خلال فترة قريبة .