وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنصل الفرنسي العام يزور بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 22:54 )
قلقيلية - معا - زار اليوم القنصل الفرنسي العام فريدريك ديزانية وعدد من كبار موظفي القنصلية بلدية قلقيلية للاطلاع على اوضاع المدينة والمشاريع المنفذة بدعم فرنسي .

واستقبل سمير دوابشة رئيس لجنة بلدية قلقيلية وطاقم من كبار الموظفين الوفد الضيف شاكرين لهم زيارتهم للمدينة للتعرف على اوضاعها وابدائهم التضامن مع مواطنيها .

ونقل دوابشة شكر اهالي المدينة للشعب الفرنسي الصديق والحكومة الفرنسية المؤازرة للشعب الفلسطيني .

وقدم دوابشة للوفد الضيف نبذة عن واقع المدينة والآثار التي تركها جدار الضم والتوسع على المدينة وعلى قطاعاتها المختلفة وارتفاع معدل البطالة بين المواطنين .

وتطرق دوابشة الى المشاريع التي مولت من مؤسسات فرنسية والتي كان لها بالغ الأثر في دعم المدينة وصمودها ومن اهمها مشاريع تطوير مصادر المياه من الوكالة الفرنسية للتنمية في الاعوام 1999- 2002 بقيمة 800 الف يورو بين انشاء خزان للمياه وتحديث شبكة المياه وتامين معدات لبئر ارتوازبة وتاهيل موظفين ، كما مولت الوكالة ايضا مشروع البرنامج الطارىء لدعم البلديات بقيمة 805 الاف يورو لتعبيد طرق ( 24700 م² ) و خطوط صرف صحي بطول 1850 م .

وأشار دوابشة الى اتفاقية التعاون اللامركزي بين بلدية قلقيلية والمقاطعات الفرنسية فال دو مارن وسين سان دونية في الثقافة والمكتبات والشباب والرياضة والصحة والأمومة والطفولة والمياه منذ العام 1999 لغاية الان والاثر الايجابي الذي تركته على المدينة .

وسلم دوابشة القنصل مجموعة من المشاريع المستقبلية للمدينة أملا ان تقوم الحكومة الفرنسية بتمويلها لحاجة المدينة الملحة لها .

من جهته اكد القنصل الفرنسي العام فريدريك ديزانية على علاقة الود القائمة بين الشعب الفرنسي والفلسطيني مبديا تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني وتطلعاته .

واشار ديزانية ان العمل السياسي جاري من قبل الحكومة الفرنسية لانهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية في ايلول القادم مؤكدا انهم سيفعلون ما بوسعهم في المؤتمر الدولي في باريس لما فيه من مصلحة للشعب الفلسطيني . ووعد ديزانية بدراسة المقترحات من المشاريع التي قدمتها البلدية لتنفيذ ما امكن منها مستقبلا.

وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفان الهدايا التذكارية كما وقام الوفد بجولة لمقاطع من الجدار حول المدينة وتفقدوا عددا من المشاريع المنفذة .